ديوان الخدمة المدنية يعد دليلاً لكفايات الوظائف القيادية

ديوان الخدمة المدنية  يعد دليلاً  لكفايات الوظائف القيادية
أخبار البلد -   أخبار البلد - اعلن رئيس ديوان الخدمة المدينة سامح الناصر عن انتهاء اعداد دليل كفايات الوظائف القيادية في الخدمة المدنية لمستوياتها الثلاثة ( الوظائف الاشرافية بمستوى رئيس قسم،ووظائف الادارة الوسطى بمستوى مدير مديرية، والادارة العليا بمستوى امين او مدير عام دائرة او من في حكمه)، والذي يعد احد اهم مخرجات خارطة تحديث القطاع العام  في مكون الموارد البشرية والقيادية ، وان الديوان قام بارسال الدليل لمعهد الادارة العامة لغايات تطوير محتوى الحقائب التدريبية المبنية على الكفايات للوظائف القيادية ، تمهيدا للشروع في عقد البرامج التدريبية الموجهه للقيادات الادارية من قبل معهد الادارة العامة . 
وقال الناصر ان الدليل سيكون  الاداة المثالية والاساس لاختيار  أفضل القادة الاداريين وفقا للكفاءة  والمهنية، والقدرة على التطوير المستمر واستشراف المستقبل والابداع والابتكار في قيادة الدائرة  الحكومية، وكذلك ادارة وتقييم ادائهم وتاهيلهم في الخدمة المدنية ومرجعاً لتحديد وقياس المعارف والمهارات والقدرات، والاتجاهات السلوكية والسمات الشخصية للقادة الاداريين ،مضيفاً ان الدليل  سيساعد على رصد قادة المستقبل وتمكينهم وفقا للكفايات المحددة في هذا الاطار .

وعن اعداد دليل كفايات الوظائف القيادية بين الناصر  ان تطوير الدليل جاء بجهد مميز لكوادر الديون ومعهد الادارة العامة باشراف مدير التنظيم بالديوان عامر الحسامي ، على ضوء تحليل دقيق للادوار والمسؤوليات الموكلة للوظائف القيادية بمستوياتها الثلاث  في الخدمة المدنية ،واهم المضامين الواردة في خارطة طريق تحديث القطاع العام ،والتوجهات الحكومية في تعزيز مبادئ الشفافية والجدارة لاختيار شاغلي الوظائف القيادية العليا ، وبعد الاطلاع على الممارسات الاقليمية والعالمية .
هذا ويحتوي الدليل على اطار الكفايات القيادية بحسب مجموعتين رئيسيتين وهي الكفايات السلوكية والكفايات الادارية، ويندرج تحت كل مجموعة عدد من الكفايات المرتبطة بالجوانب السلوكية والاتجاهات والقدرات والسمات الشخصية والجوانب الادارية، اللازمة لتمكين شاغلي الوظائف القيادية  من القيام باعباء وظائفهم بالشكل الامثل وتحقيق اهداف الدائرة .

 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة