ديوان الخدمة المدنية يعد دليلاً لكفايات الوظائف القيادية

ديوان الخدمة المدنية  يعد دليلاً  لكفايات الوظائف القيادية
أخبار البلد -   أخبار البلد - اعلن رئيس ديوان الخدمة المدينة سامح الناصر عن انتهاء اعداد دليل كفايات الوظائف القيادية في الخدمة المدنية لمستوياتها الثلاثة ( الوظائف الاشرافية بمستوى رئيس قسم،ووظائف الادارة الوسطى بمستوى مدير مديرية، والادارة العليا بمستوى امين او مدير عام دائرة او من في حكمه)، والذي يعد احد اهم مخرجات خارطة تحديث القطاع العام  في مكون الموارد البشرية والقيادية ، وان الديوان قام بارسال الدليل لمعهد الادارة العامة لغايات تطوير محتوى الحقائب التدريبية المبنية على الكفايات للوظائف القيادية ، تمهيدا للشروع في عقد البرامج التدريبية الموجهه للقيادات الادارية من قبل معهد الادارة العامة . 
وقال الناصر ان الدليل سيكون  الاداة المثالية والاساس لاختيار  أفضل القادة الاداريين وفقا للكفاءة  والمهنية، والقدرة على التطوير المستمر واستشراف المستقبل والابداع والابتكار في قيادة الدائرة  الحكومية، وكذلك ادارة وتقييم ادائهم وتاهيلهم في الخدمة المدنية ومرجعاً لتحديد وقياس المعارف والمهارات والقدرات، والاتجاهات السلوكية والسمات الشخصية للقادة الاداريين ،مضيفاً ان الدليل  سيساعد على رصد قادة المستقبل وتمكينهم وفقا للكفايات المحددة في هذا الاطار .

وعن اعداد دليل كفايات الوظائف القيادية بين الناصر  ان تطوير الدليل جاء بجهد مميز لكوادر الديون ومعهد الادارة العامة باشراف مدير التنظيم بالديوان عامر الحسامي ، على ضوء تحليل دقيق للادوار والمسؤوليات الموكلة للوظائف القيادية بمستوياتها الثلاث  في الخدمة المدنية ،واهم المضامين الواردة في خارطة طريق تحديث القطاع العام ،والتوجهات الحكومية في تعزيز مبادئ الشفافية والجدارة لاختيار شاغلي الوظائف القيادية العليا ، وبعد الاطلاع على الممارسات الاقليمية والعالمية .
هذا ويحتوي الدليل على اطار الكفايات القيادية بحسب مجموعتين رئيسيتين وهي الكفايات السلوكية والكفايات الادارية، ويندرج تحت كل مجموعة عدد من الكفايات المرتبطة بالجوانب السلوكية والاتجاهات والقدرات والسمات الشخصية والجوانب الادارية، اللازمة لتمكين شاغلي الوظائف القيادية  من القيام باعباء وظائفهم بالشكل الامثل وتحقيق اهداف الدائرة .

 
شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"