إنهم يشوهون شط الكريستال

إنهم يشوهون شط الكريستال
أخبار البلد -   أخبار البلد - في واحدة من الاعتداءات الأخيرة على البيئة التي سجلتها جمعية أصدقاء البحر الميت، إشعال متنزهين النار في شط الكريستال في البحر الميت، الذي يضم تراكمات ملحية خلابة لطالما أثارت دهشة السياح والمواطنين. 
المشهد الذي التقطته عدسات المصورين ومنهم صديق الجمعية جابر التميمي، بدا صادماً، فحيث يمتد شاطئ الكرستال، ظهرت بقعة سوداء في غاية القذارة تحوي مخلفات بشرية وقشور بزر لتشوه البياض الناصع وزرقة البحر. 
وتساءلت: لو أن هذا الاعتداء وقع على شاطئ جليدي تاريخي في النرويج أو كندا أو غرين لاند وايسلندا، "وأقصد بالتاريخي أنه يضم في طبقاته السفلى تراكمات جليدية من عصور قديمة"، هل كان الأمر سيمر بهذه السهولة، أم أنه سيحدث ضجة كبرى وسيلاحق مرتكبيه وربما يصل الأمر إلى استقالة مسؤولين في الدولة. 
وينفس القياس، فهذه التراكمات الملحية تكونت عبر آلاف وربما ملايين السنين، وبالاضافة إلى جماليتها الآخاذة وأهميتها، ربما يستدل عن طريق دراستها مستقبلا على التحولات التي جرت في البحر الميت والحقب التاريخية التي مرت عليه. 
البحر الميت ثروة سياحية وتاريخية، لا يبذل الجهد الكافي للحفاظ عليها، وثمة جهات تكافح السلوكيات غير المهذبة التي يمارسها المتنزهون، من إلقاء الاوساخ والقاذورات وأكياس التسوق ومتبقيات الشواء ، لكنها جهود ضائعة، لأن المتنزهين في كل موسم، يكررون ذات السلوكيات، بلا وازع من ضمير، وكأن البحر الميت مكب نفاياتهم ، وكما قيل " ألف عطار لا يلحقون..".  
والمثير أن الجمعية قامت بوضع سلال للقمامة في مناطق التنزه، كما خصصت السلطات أماكن للتنزه، ولكن الإصرار على تجاوز القوانيين، هو السائد.. وكأن تلويث البحر الميت سمة زائريه وضيوفه. 
الحفاظ على البحر الميت ومنع تلويث شواطئه ومياهه يبدأ من الوعي بأهميته، وهنا يتضح التقصير لدى السلطات المسؤولة، ولا بأس بتعيين حراس للحفاظ على جماليته ولو لفترة محدودة، واعرف أن هناك حراساً لهذه الغاية ولكن بعدد غير كاف، وعلى أماكن معينة.. في حين أن كل البحر الميت جميل ومهدد بالتلوث من قبل زائريه الذين يفتقدون إلى الثقافة والوعي معاً.
 
شريط الأخبار بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار هل "يفرم" دولة الرئيس أمين عمان في حديقة عبدون تراجع الحركة السياحية ألحق الضرر بالمنشآت الفندقية بالبترا لهذا السبب أوقفت عُمان الابتعاث للجامعات الأردنية الخاصة مؤقتاً