برشلونة تحترم رغبة مواطنيها وتوقف توأمتها مع "تل أبيب"

برشلونة تحترم رغبة مواطنيها وتوقف توأمتها مع تل أبيب
أخبار البلد -   أخبار البلد - هذا المقال تأخر قليلا بانتظار ردود الفعل الإسرائيلية الهوجاء والمنفلتة والنزقة التي لم تتأخر كثيرا ، وجاءت تلك الردود ترديدا لكذبة باتت سمجة ومزعجة في الغرب وهي تهمة "معادات السامية". 
فقبل أيام قليلة أعلنت مدينة برشلونة الإسبانية عن تعليق علاقاتها المؤسسية مع الاحتلال بشكل مؤقت، وخصوصا "توأمتها" مع مدينة تل أبيب "إلى أن تضع السلطات حدا للانتهاك الممنهج لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين"، وفق ما أعلنت رئيس بلديتها اليسارية آدا كولاو. 
كولاو أوضحت في رسالة موجهة إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن قرار تعليق التوأمة مؤقتًا  جاء إثر عريضة رفعتها عدة مجموعات مؤيدة للفلسطينيين في برشلونة. 
وقالت آدا كولاو التي تشغل رئاسة بلدية برشلونة منذ عام 2015: "لقد قررتُ أن أعلق مؤقتا العلاقات مع دولة إسرائيل ومع المؤسسات الرسمية لهذه الدولة، ولا سيما اتفاقيات التوأمة مع بلدية تل أبيب، إلى أن تنهي السلطات الإسرائيلية الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين". 
وأضافت كولاو قولها في رسالتها: "من المهم للغاية التمييز بين سياسات الدولة -في هذه الحالة إسرائيل- وبين عموم اليهود وثقافتهم". 
وكانت قد تمت توأمة برشلونة مع تل أبيب وغزة منذ توقيع اتفاقية صداقة وتعاون عام 1998. 
وكتبت كولاو في حسابها على "إنستغرام" أن بلدية المدينة "ستـُبقي العلاقات قائمة مع المؤسسات الإسرائيلية والفلسطينية التي تواصل العمل للسلام وضد الأبارتهايد"، وأشارت إلى أن برشلونة علقت توأمتها مع مدينة سانت بطرسبرغ الروسية بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا. 
بالطبع اتحاد الجاليات اليهودية في إسبانيا أرغى وأزبد وتوعد بالرد الحازم والحاسم، وساق الأكاذيب ردا على قرار بلدية برشلونة، ولم ينسَ بالطبع وصمها بأنها "معادية للسامية، علما بأن رئيسة البلدية استبقت ذلك، وأكدت أن القرار موجه لسياسات دولة الاحتلال وليس لليهود . 
ودخلت خارجية الاحتلال على الخط فوصفت قرار بلدية برشلونة  بأنه "قرار بائس" يتناقض تماما مع موقف غالبية سكان برشلونة وممثليهم في مجلس المدينة، حسب قولها. 
بالطبع صلف دولة الاحتلال سمحت لها بالتحدث باسم 4 ملايين مواطن يسكنون بلدية برشلونة وضواحيها، وبأن كولاو وهي المنتخبة بأغلبية ساحقة من سكان المدينة الذي تمثلها على أفضل وجه وبكل إخلاص تطبيقا لبرنامجها الانتخابي. 
قرار بلدية برشلونة القرار عكس الإرادة الشعبيّة الرافضة ممارسات الكيان الصهيوني وجرائمه المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني. 
وجاء استجابة لعريضة قدمتها الأحزاب اليسارية وعمدة المدينة، حيث وقع عليها آلاف المواطنين ودعمتها 108 كيانات بينها نقابات عمالية في برشلونة، طالبت بإلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة و"تل أبيب"، وقطع العلاقات مع حكومة الاحتلال، بسبب تصاعد جرائمه بحق الشعب الفلسطيني. 
خطوة بلدية برشلونة يجب أن يبنى عليها الكثير لمواجهة وإنهاء نظام الفصل العنصري وجرائم الاحتلال من خلال تأسيس تحالف قانوني دولي، من مؤسسات حقوقية متخصصة، لملاحقة ومحاسبة الاحتلال ومجرميه في المحافل الدولية والقانونية.
 
شريط الأخبار قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر