المنهاج الخفي وأفكار طلابنا بين الحقيقة والخيال

المنهاج الخفي وأفكار طلابنا بين الحقيقة والخيال
أخبار البلد -  

أخبار البلد - إن للمنهج المدرسي دورًا مهمًا وبارزًا في حياة الإنسان. إنها أدوات فعالة تستخدمها المجتمعات لبناء وتشكيل هويات الأفراد المنتمين إليها وفقًا لفلسفاتهم وثقافاتهم ومعتقداتهم. ومن المعروف أن المناهج الدراسية تعكس تطلعات هذه المجتمعات وآمالها للأجيال القادمة. الأحداث والأزمات التي يمرون بها، أدركت بعض هذه البلدان هذه الحقيقة وأدخلت تعديلات واسعة وشاملة وأدخلت تغييرات جذرية على مناهجها، مما أدى إلى حدوث هذه البلدان على كل المستويات وفي جميع مجالات الحياة. التقدم المذهل في جميع أشكال العلم والمعرفة. المربون والباح?ون في مجال التعليم حول جدية وأهمية المناهج المدرسية، فهم يلعبون دورًا في إعداد أجيال من المتعلمين وإكسابهم المهارات والعلوم التي تساهم في تنمية شخصياتهم. التنمية الشاملة والتقدم الاجتماعي.

فالمنهج المدرسي ما هو إلا وليد المجتمع بل إنه يعكس ثقافة المجتمع بكل عناصرها (المعتقدات الدينية، العادات، التقاليد، أنماط التفكير والسلوك، أساليب التربية).

إن عالم المناهج الدراسية عالم واسع وكبير ويشمل العديد من الفئات والطبقات من المتعلمين وهناك نوع مهم من أنواع المنهاج الدراسة والذي له أثر كبير في تكوين فكر وثقافة طلابنا ألا وهو المنهاج الخفي، حيث يرتبط المنهاج الخفي أو المستتر بالجوانب غير الظاهرة للمنهج المدرسي، ويرى بعض المربين أن المنهج الخفي أكثر فاعلية وأقوى تأثيراً في التلاميذ من المنهج الرسمي أو المعلن، ويتمثل ذلك في إكساب التلاميذ المهارات الإجتماعية والإتجاهات والقيم وعلى ذلك فإنهم يعتبرون المنهاج الخفي بمثابة حجر الزاوية في تعلم التلاميذ وكل ما ?تعلق خاصة بالقيم والإتجاهات وتلعب الممارسة والمعايشة في هذا المنهج دوراً هاما في إكساب التلاميذ القيم والإتجاهات والمهارات الإجتماعية وهذا يعني بدوره أن أثر المنهج الخفي يظهر على التلاميذ في عاداتهم وأفكارهم وسلوكياتهم بعد مرور الوقت.

للمنهج الخفي آثار على الطالب خاصة في المراحل التعليمية الأولى فالمنهج الرسمي مهما بلغ من الثراء والملاءمة فإنه لا يؤثر في حياة الطفل كما في المنهاج الخفي. ومن أبرز مخاطر المنهج الخفي أنه يعمم مواقف وقيم لطبقة المتوسطة ولا يأخذ بعين الإعتبار فئة الطلبة المحرومين الذين لا يستطيعون منافسة زملاءهم في الحصول على أدوات معينة.

وبالتالي إن هناك عاتق مسؤولية كبيرة يقع على عاتق المعلم والأسرة والمنظومة التعليمية بشكل عام في مراقبة ومتابعة مايتعرض له طلابنا من أفكار ومعلومات قد تؤثر بشكل مباشر على طريقة تفكيرهم ومعتقداتهم وربما تؤثر على علاقاتهم الإجتماعية فنحن في عصر الإنفتاح المعرفي والتكنولوجي وبالتالي فإن طلابنا معرضين للمنهاج الخفي بشكل أكبر وذلك لسهولة الوصول والتواصل وبالأخص من خلال شبكات التواصل الإجتماعي التي تلعب دوراً كبيراً في التأثير على عقول طلابنا وربما في بعض الأحيان تؤثر على تكوين شخصياتهم.

نحن نعلم كتربويين أن مسؤولية الحفاظ على طلابنا الأعزاء أصبح أمرا صعبا وذلك لتدخل أكثر من جهة وعنصر في عملية تربية وتعليم طلابنا ولكن يوجب علينا في النهاية أن يكون هناك تكاتف للجهود من قبل المنظومة التربوية سواء على نطاق واسع أو ضيق من أجل العمل على حماية طلابنا من أي عملية استغلال أو عملية اضطهاد ربما تؤثر مستقبلاً في تكوين شخصيتهم فطلابنا هم كنز المستقبل يجب الحفاظ عليهم والإعتناء بهم، ونسأل الله العظيم أن يحفظ أبناءنا الطلبة من كل أذى ومكروه.

 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة