العواصف التي تضرب فلسطين

العواصف التي تضرب فلسطين
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
تضرب عاصفة مطرية وثلجية قوية فلسطين اليوم الأثنين، لتضاف الى عواصف السياسة والتصعيد العسكري التي توثر على الفلسطينيين هذه الايام.
وحذرت دائرة الارصاد الجوية من أثر العاصفة ، حاثة المواطنين على أخذ الحيطة والحذر من خطر تشكل السيول والفيضانات في الاودية والمناطق المنخفضة، و خطر التزحلق على الطرقات،ومن تشكل الصقيع والانجماد، فيما اعلنت المؤسسات البلدية والطبية المحلية حالة الطواريء، للتعامل مع المستجدات.
ومع دخول العاصفة وهبات الرياح القوية أخلى الدفاع المدني الفلسطيني عائلة مكونة من 4 أفراد علقت داخل أحد السيول غرب جنين، كما أزال شجرة سقطت على سيارة في المنطقة، وعمل على تثبيت وإزالة لوحات إعلانية تشكل خطراً على سلامة المواطنين في عدة أماكن داخل المدن الفلسطينية.
وفي نابلس نشرت إطفائيتها تحذيرا للمواطنين من استخدام وسائل التدفئة والتسخين بصورة غير صحيحة وعدم تحميل الكهرباء اكثر من المطلوب، والانتباه للاطفال تجنبا لاندلاع الحرائق او الاختناق بالغازات السامة خاصة من وسائل التدفئة التي تعمل بالغاز والكاز خوفاً من الغازات الناتجة عنها ، وعدم تركها مشتعلة عند النوم.
كما حذرت السائقين من الاقتراب من أماكن تجمعات المياه والسيول.
وجهزت وزارتا الداخلية والاشغال العامة فرق طواريء للتعامل مع الحالات الطارئة ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر تحسبا للمخاطر التي قد تنجم عن المنخفض الجوي، واتباع إرشادات السلامة، ونشرت ارقام طواريء لهذه الغاية.
ورغم وصول العاصفة الثلجية إلى فلسطين، التي بالكاد استعد الفلسطينيون لها، بسبب سياسة الاغلاقات والحصار التي تفرضها اسرائيل، مما أثر على شح بعض المواد الاستهلاكية الضرورية، وبروز تخوفات من انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي، فضلاً عن ضعف البنية التحتية في استيعاب كميات الأمطار غير المسبوقة التي جلبتها العاصفة، إضافة الى التضييق الاسرائيلي على السلطة مالياً، إلا ان التوقعات تذهب إلى أن مسلسل العواصف لن يتوقف عندها.
فقد استيقظ الفلسطينيون يوم الأثنين على خبر استشهاد 5 مقاومين واصابة 3 بجروح في مخيم عقبة جبر قرب مدينة اريحا، الذي اقتحمته القوات الاسرائيلية بحثاً عن منفذي عملية اطلاق النار على مطعم للمستوطنين في مستوطنة ألموغ جنوب مدينة أريحا قبل نحو اسبوع، وقد استشهد الخمسة بعد مقاومة عنيفة لقوات الاحتلال التي استخدمت الصواريخ المضادة للدروع في قصف منازل في المخيم.
و نعى السفير الفلسطيني هناك سمير الرفاعي ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال، توفوا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا فجر اليوم، بقوة 7.8 درجة، وخلف دماراً كبيراً في الممتلكات.
وقبل أيام، صعدت اسرائيل اقتحاماتها العسكرية لمناطق الضفة الغربية بمداهمة مخيم جنين المكتظ بالسكان ، مما اسفر عن استشهاد تسعة مواطنين فلسطينيين بينهم امرأة تبلغ من العمر 61 عاما، والرد الفلسطيني بتنفيذ عمليتين في القدس وسلوان، اسفرتا عن مقتل 7 اسرائيليين و إصابة مستوطنين بجراح.
بيد أن التحذيرات من عواصف السياسة والتصعيد العسكري بوجود حكومة يمينية متطرفة يقودها بنيامين نتنياهو ، في ظل صمت وتواطوء دولي، تظل قيد الرصد.. حتى إشعار آخر.

شريط الأخبار 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر