الدولة لا تتوارى

الدولة لا تتوارى
أخبار البلد -  
أخبار البلد 
حالة الترقب التي رافقت تشكيل حكومة نتنياهو انتهت إلى معطيات تقول إن هذه التركيبة وان كانت متطرفة في عنصريتها ومواقفها الا انها تمثل عبئا على نتنياهو الذي يريد أن يبتعد عن الملف الفلسطيني ويضع قصة إيران على رأس الأولويات ويطمح في أن يحقق تقاربا مع الأشقاء في السعودية، لكن ما يجري يجعل الأمر ليس سهلا رغم محاولات نتنياهو تبريد الأجواء مع الأردن وجهات أخرى.
نحن في الأردن تحول ملف حكومة نتنياهو إلى جزء من الروتين السياسي فهناك توقع دائما لهبات من العنصرية والتوتر بمستويات مختلفة، اما التعامل فهو سياسي ودبلوماسي مع الحفاظ على ثبات الموقف الأردني وأولوياته.
وإذا ما انتظمت عملية تطبيق برنامج التحديث الاقتصادي، فإن التوقع ان يذهب صاحب القرار إلى تحريك الأجواء السياسية بتحويل مخرجات التحديث السياسي إلى عملية سياسية أي إجراء انتخابات نيابية يرى فيها الناس للمرة الأولى قوائم حزبية ونظاما انتخابيا جديدا ومجلس نواب فيه عشرات النواب الممثلين لأحزاب وليس لأشخاصهم، وتطبيق هذا الأمر ضرورة لأن هناك قناعات سلبية تجاه هذا الأمر ليس بسبب رفضه بل أيضا لعدم تصور حدوثه بشكل سياسي ومنظم.
الدولة لن تتنظر طويلا في تحويل برنامجها التحديثي السياسي إلى حين تحول الأحزاب إلى قوى مؤثرة وصامدة شعبيا، فالانتخابات إحدى أهم طرق دعم العمل الحزبي بدلا من الوسائل محدودة التأثير التي نراها، فالمواطن سيبقى يتعامل مع فكرة القوائم الحزبية بتردد إلى أن تتحول إلى واقع يراه على الأرض.
والدولة لن تتنظر حتى تحل الازمة الاقتصادية حتى تذهب إلى خطوات سياسية، فالملف الاقتصادي ليس سهلا حتى لو انتظرنا إلى نهاية عام 2024، بل قد يكون الذهاب إلى خطوات سياسية فيه تخفيف لآثار الازمة الاقتصادية.
أصبح واضحا أن خريطة الأزمات التي حولنا بما فيها الاستهداف المباشر أو غير المباشر للأردن واضحة وبالتالي فإن إعادة بناء الواقع الداخلي سياسيا وإزالة الشوائب من كل أنواع في علاقة الأردني مع دولته مهم بل أولوية لا تحتمل الانتظار، فإذا كان بعض المسؤولين يمارس سياسة "التواري” عن الناس في كل أزمة فإن الدولة لا يمكنها أن تفعل ذلك..
 
شريط الأخبار اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل