معادلة غبية

معادلة غبية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
حكومة نتنياهو وما قبلها من حكومات تتبنى معادلة أقل أوصافها أنها غبية حتى وإن امتلكت بعض عناصر القوة، فحكومات الاحتلال، وخاصة في العقد الأخير، تريد أن تتخلص من عبء غزة السكاني والسياسي والأمني عبر اتفاقات هدنة تخلو من السياسة ومتخمة بالأبعاد الأمنية، وتريد الضفة الغربية هادئة لا يطلق منها رصاصة حتى في الأفراح وتريد من السلطة الفلسطينية أن تضبط الضفة أمنيا وأن تحجم أي نشاط له طابع مقاوم، تريد سلطة قوية على الفلسطينيين وضعيفة منهكة في مجال البحث عن حقوق الشعب الفلسطيني وهي سياسة تمارسها إسرائيل منذ ثلاثين عاما، ومحصلتها أن السلطة ليست أكثر من جهاز أمني ولم تعد تمثل القضية الفلسطينية داخليا أو خارجيا، وتريد علاقات طبيعية وقوية مع المحيط العربي والإسلامي وتعاونا إقليميا في كل المجالات، كما تريد تحالفا لمواجهة إيران، وإن كانت قصة إيران في جزء منها التفافا على أن تكون القضية الفلسطينية على رأس أولويات المنطقة والدول الكبرى، بل إن نتنياهو زاد على مطالبه في عهد هذه الحكومة إقامة علاقات طبيعية مع السعودية.
وتريد إسرائيل أن تنفذ سياسة عدوانية في القدس والمقدسات هناك وأيضا علاقات تعاون وسلام ساخن مع الأردن، وتريد من الأردن أن يقبل بإدارة إسرائيل ظهرها للتفاوض المثمر بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يعطي الفلسطيني حقوقه، وهو أمر يمثل للأردن مصلحة كبرى.
قائمة إسرائيل من المطالب طويلة، لكنها في المقابل لا تريد أن تقدم شيئا وتتجاوز حقوق الفلسطينيين وتفعل ما تشاء من توسيع الاستيطان والتهويد للقدس والعدوان اليومي، وتريد لعواصم العرب والمسلمين أن تفتح لها الأبواب.
معادلة غبية لأنها تتجاوز الحقيقة الكبرى، وهي أن القضية الفلسطينية هي المفتاح لاستقرار المنطقة، وأن إسرائيل لا يمكنها أن تطلب كل شيء دون حل حقيقي للقضية الفلسطينية، وحتى لو كان ميزان القوى مختلا لصالحها، فإن معادلتها الغبية لن تكون قابلة للتنفيذ، فأي عمل مقاوم في فلسطين قادر على بعثرة أجندة الإقليم التي تبذل الدول سنوات في ترتيبها وصناعتها.
شريط الأخبار تفعيل 1000 شريحة اتصال إسرائيلية.. تفاصيل ما حدث ليلة طوفان الأقصى مستشفى إسرائيلي استقبل 47 جنديا مصابا في يومين حزب الله يقصف قاعدة ميرون الجوية بتواجد رئيس الأركان الإسرائيلي... ومقتل قائد سرية مهم من التعليم العالي بخصوص الاعتراضات على المنح والقروض الجامعية كتائب القسام ترصد نقل طائرات إسرائيلية قتلى وجرحى من صفوفهم فيديو || حزب الله والقسام وسرايا القدس يعذبون جنود الاحتلال في المستوطنات والقواعد العسكرية مهيدات: 124 ألف شكوى تلقتها "الغذاء والدواء" "ليست زلة لسان جديدة ولكن أفظع؟".. بايدن يتلذذ بتناول الآيس كريم ويتحدث عن هدنة وحرب غزة (فيديو) الوطنية للتشغيل تفتح باب التسجيل للمتعطلين عن العمل (رابط) تقرير يتحدث عن حجم احتياطي الغاز الطبيعي والنفط بالمملكة الرضع في غزة يواجهون الموت... والصحة تحذر الملكة رانيا: انقلبت حساباتنا إلى مشاهد من أكفان بيضاء وأنقاض رمادية 119 مؤسسة تتعرض لـ2455 حادث سيبراني من جماعات متطورة وأخرى تطالب بفدية وتهدد بتسريب معلومات سرية بالصور.. الملك يشارك في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات لأهل غزة داود إسكندراني معلقاً على العطائين الجديدين.. الشركة تعرضت لخسائر كبيرة ونعمل على إنعاشها من جديد الصفدي ونظيره الفنزويلي يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإدخال المساعدات بشكل كاف وفوري الجيش ينفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على مناطق مختلفة من غزة الدويري: دروس المرحلة الأولى من العملية البرية دفعت إسرائيل والمقاومة لتغيير منهجية القتال ما هي الدول التي بإمكانها رؤية هلال رمضان في 29 شعبان؟ حزمة مساعدات كندية جديدة لدعم مشاريع تنموية في الأردن