هل تضعف الحروب مصداقية صندوق النقد والبنك الدولي؟

هل تضعف الحروب مصداقية صندوق النقد والبنك الدولي؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
خلال اجتماعه مع قيادات الجيش الروسي؛ أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عزم بلاده تطوير الدرع النووي كضامن رئيسي لسيادة ووحدة أراضيها، وذلك بعد اعلانات متكررة تفيد بتزويد أوروبا وأمريكا الحكومة الاوكرانية بمزيد من الاسلحة والعتاد المتطور لمواجهة الجيش الروسي.

عودة الحديث عن المظلة النووية تقدم مؤشرات حول طبيعة العملية العسكرية التي يتم الاعداد لها الربيع المقبل في أوكرانيا، والتي يتوقع أن تستهدف العاصمة الاوكرانية كييف مجددا، فضلا عن مدينة خاركوف التي زارتها اليوم وزيرة الخارجية الالمانية أنالينا بوربوك بشكل مفاجئ، مع توارد الانباء بإحراز الجيش الروسي تقدما، مستعينا بنخبة من قوات فانغر الروسية.

منحنى المواجهة في أوكرانيا يتجه صعودا، فالمناورات التي نفذها الجيش الروسي والبيلاروسي وما تم نقله من عتاد الى بيلاروسيا؛ عاد بأوروبا وأجهزة الاستخبارات الغربية لذاكرة المناورات والحشود الروسية التي سبقت إطلاق العملية شرق أوكرانيا نهاية فبراير/شباط من العام الماضي.

احتمالات التصعيد فاقت احتمالات التهدئة والحوار في أوكرانيا، ما سيكون له انعكاسات كبيرة على الاستقرار العالمي الذي بات يرزح تحت تأثير من الحرب والركود الاقتصادي العالمي؛ الذي تغذيه عوامل متعددة لا تقتصر على الحرب الأوكرانية، فالتوتر في مضيق تايوان والباسفيك يسهم بشكل أو آخر في خفض التوقعات للنمو العالمي، وإن كانت شركات السلاح مبتهجة بموازنة الدفاع اليابانية الجديدة التي بلغت 2% من حجم الموازنة العامة؛ لتحتل اليابان المرتبة الرابعة بعد أمريكا وروسيا والصين؛ فاتحة بذلك شهية المصنعين والمطورين للسلاح.

الحروب تغذي بعضها، فالتصعيد في أوكرانيا غذى المخاوف في شبه الجزيرة الكورية ومضيق تايوان والباسفيك؛ لتغذي بدورها الاقتصاد الاوروبي والأمريكي بطلبات لتطوير ترسانة الاسلحة اليابانية والكورية الجنوبية وتايوان.

الاقتصاد العالمي بات اقتصاد حرب لا مكان ولا معنى فيه لوصفات صندوق النقد والبنك الدولي أو توقعاتهما.
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان