هل تضعف الحروب مصداقية صندوق النقد والبنك الدولي؟

هل تضعف الحروب مصداقية صندوق النقد والبنك الدولي؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
خلال اجتماعه مع قيادات الجيش الروسي؛ أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عزم بلاده تطوير الدرع النووي كضامن رئيسي لسيادة ووحدة أراضيها، وذلك بعد اعلانات متكررة تفيد بتزويد أوروبا وأمريكا الحكومة الاوكرانية بمزيد من الاسلحة والعتاد المتطور لمواجهة الجيش الروسي.

عودة الحديث عن المظلة النووية تقدم مؤشرات حول طبيعة العملية العسكرية التي يتم الاعداد لها الربيع المقبل في أوكرانيا، والتي يتوقع أن تستهدف العاصمة الاوكرانية كييف مجددا، فضلا عن مدينة خاركوف التي زارتها اليوم وزيرة الخارجية الالمانية أنالينا بوربوك بشكل مفاجئ، مع توارد الانباء بإحراز الجيش الروسي تقدما، مستعينا بنخبة من قوات فانغر الروسية.

منحنى المواجهة في أوكرانيا يتجه صعودا، فالمناورات التي نفذها الجيش الروسي والبيلاروسي وما تم نقله من عتاد الى بيلاروسيا؛ عاد بأوروبا وأجهزة الاستخبارات الغربية لذاكرة المناورات والحشود الروسية التي سبقت إطلاق العملية شرق أوكرانيا نهاية فبراير/شباط من العام الماضي.

احتمالات التصعيد فاقت احتمالات التهدئة والحوار في أوكرانيا، ما سيكون له انعكاسات كبيرة على الاستقرار العالمي الذي بات يرزح تحت تأثير من الحرب والركود الاقتصادي العالمي؛ الذي تغذيه عوامل متعددة لا تقتصر على الحرب الأوكرانية، فالتوتر في مضيق تايوان والباسفيك يسهم بشكل أو آخر في خفض التوقعات للنمو العالمي، وإن كانت شركات السلاح مبتهجة بموازنة الدفاع اليابانية الجديدة التي بلغت 2% من حجم الموازنة العامة؛ لتحتل اليابان المرتبة الرابعة بعد أمريكا وروسيا والصين؛ فاتحة بذلك شهية المصنعين والمطورين للسلاح.

الحروب تغذي بعضها، فالتصعيد في أوكرانيا غذى المخاوف في شبه الجزيرة الكورية ومضيق تايوان والباسفيك؛ لتغذي بدورها الاقتصاد الاوروبي والأمريكي بطلبات لتطوير ترسانة الاسلحة اليابانية والكورية الجنوبية وتايوان.

الاقتصاد العالمي بات اقتصاد حرب لا مكان ولا معنى فيه لوصفات صندوق النقد والبنك الدولي أو توقعاتهما.
شريط الأخبار توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا تعديل أوقات عمل جسر الملك حسين هيئة الطيران تدعو المسافرين للتواصل مع الشركات بشأن حجوزاتهم لدول الخليج اربد.. تحقيق بحادثة اختفاء قبر طفلة اثر دفن شخص اخر مكان كفنها الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل