استقالة النائب محمد عناد الفايز

استقالة النائب محمد عناد الفايز
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
رغم أن استقالة النائب محمد عناد الفايز التي أعلن عنها تحتاج إلى موافقة غالبية النواب لتصبح نافذة، إلا أن مجرد إعلانها في اجتماع لأنصاره من قبيلة بني صخر حدث لا بد من التوقف عنده.

يأتي إعلان النائب الفايز عقب تداول أنباء عن تحويله للجنة السلوك في مجلس النواب على أثر رسالة قيل إنه وجهها إلى ولي العهد السعودي حول المساعدات السعودية للأردن، اعتبرها البعض مسيئة للبلد.

وبغض النظر إن كان إعلان الاستقالة استباقا لما قد يقرره مجلس النواب بحقه، إلا أنها تأتي في ظروف متوترة تمر بها البلاد منذ أزمة إضراب الشاحنات، ولا سيما أن أسبابها لها علاقة لها.

النائب الفايز قال في الاجتماع إن سبب استقالته هو عجزه عن تقديم المساعدة "للمعتقلين السياسيين" على خلفية الأزمة الأخيرة، وعلى رأسهم رئيس بلدية معان السابق ماجد الشراري.

غير أن الفايز هاجم مجلس النواب أيضًا، ووصفه وفق ما نقلت مواقع إخبارية أنه مجلس "فاقد الأهلية والشرعية، ولا يمثل الشعب، وإنما يمثل الحكومة، وهو موجه من الخارج، فهو لا يملك السيادة".

وتتزامن الاتهامات لمجلس النواب رغم أنها معتادة وليست جديدة، مع الرئاسة الجديدة للمجلس، فقد حمّل بعض النواب المسؤولية لرئيس المجلس وأعضاء المكتب الدائم عما وصفوه بـ"تغييب" المجلس في الأزمة الأخيرة. وقد عبر عن ذلك عضو كتلة الإصلاح النائب محمد أبو صعيليك الذي قال صراحة إن "رئيس المجلس النواب والمكتب الدائم لهم دور كبير بعدم عقد جلسات المجلس أثناء الأحداث التي شهدتها المملكة؛ ما أدى إلى تغييب المجلس بالرغم من كونه أهم السلطات التي كان يجب أن تلعب دورا بالحلّ" بحسب موقع "جو 24".

كما أسلفنا، فإن الهجوم على مجلس النواب ونعته بتلك الصفات ليس جديدًا، وهو ما اعتاده عليه الأردنيون؛ فثقتهم به متدنية جدًّا وفق استطلاعات الرأي. لكن الإمعان في تهميش المجلس يمكن أن يفقد صانع القرار خطًا دفاعيًا جيدًا بالنسبه له.
شريط الأخبار القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور