رهانات نتنياهو

رهانات نتنياهو
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
بات من شبه المؤكد أن يعرض بنيامين نتنياهو حكومته الجديدة على الكنيست لتنصيبها بين يوم الخميس المقبل والإثنين في الثاني من يناير/كانون الثاني المقبل، فيما تشير دلائل مختلفة إلى أن المعارضة المقبلة لحكومته، والتي فشلت في منعه من العودة إلى الحكم بفعل خلافاتها الداخلية، لن تكون قادرة على مواجهة الحكومة السادسة لنتنياهو، أو تهديدها.

وعلى العكس من ذلك، فقد شهدت المداولات المختلفة في الكنيست، خلال الأسبوعين الأخيرين، بدء تصدع هذه المعارضة لأسباب تتصل بالحسابات الشخصية والنزعات الذاتية لقادتها، خصوصا بعد أن شهد الكنيست تفاهمات بين حزب بني غانتس وحزب نتنياهو على ترتيبات التصويت وتقسيم اللجان البرلمانية وغيرها.

وإذا كان هذا السلوك من المعارضة التي هددت بمواجهة حكومة نتنياهو المقبلة باعتبارها خطرا كبيرا على "ديمقراطية إسرائيل وصورتها أمام العالم، وحتى أمنها الداخلي والخارجي"، يشكّل مقدمة لصفقات مستقبلية مقابل فتات صلاحيات المعارضة ولجانها، فإن بمقدور نتنياهو أن يكون مطمئنا إلى أن الخطر على حكومته لن يكون من الخارج، بل ربما بفعل توترات داخلية من ائتلافه، الذي يبدو على السطح متجانسا في المواقف اليمينية العامة، وحتى في قضايا الدين والدولة، مع تحفظات داخل أجزاء في "الليكود".

وليس غريبا أن يتفرغ نتنياهو إلى تكريس مكانة حكومته في الخارج، مع التركيز على استعادة زخم اتفاقيات مع دول عربية جديدة، يمكن لها أن تغطي على تحركات دولية لمحاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي ومحاصرتها دوليا، وربما أيضا قضائيا.

وتبدو السعودية، بحسب تسريبات صحافية إسرائيلية مختلفة، الوجهة الأبرز لنتنياهو لتسخين العلاقات معها، لما لها من ثقل ومكانة، عربيا وإسلاميا ودوليا. ويبدو تقرير "يديعوت أحرونوت" أمس الجمعة، بشأن استئناف نتنياهو اتصالاته مع السعودية عبر الولايات المتحدة، منسجما هو الآخر مع تقارير صحافية سابقة تؤكد أن نتنياهو يعتزم إبراز هذا البُعد في سياسته الخارجية، لتحقيق هدفين أساسيين:

الهدف الأول مواصلة سياسة الضم الزاحف، واستكمال ما بدأه نفتالي بينيت ويئير لبيد خلال ولاية حكومتهما القصيرة في هذا الباب، والثاني إعادة إبراز الخطر الإيراني على دول إسلامية وعربية في المنطقة، لصد أي ضغوط خارجية، بما فيها الأميركية، لإعادة الصدارة لملف إنهاء الاحتلال، والتركيز على معزوفة صدّ الخطر الإيراني من خلال تعزيز السلام و"منظومة الدفاع الإقليمي" مع الدول العربية، وفقط بعدها حل "الملف الفلسطيني".


شريط الأخبار أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار