قطاع النقل.. الحل في التنظيم

قطاع النقل.. الحل في التنظيم
أخبار البلد -   أخبرا البلد-
 

أكثر القطاعات الحيوية في المملكة، النقل بفرعيه الشحن والركاب، ما زال بحاجة إلى التنظيم خصوصا في ظل سيطرة «الملكية الفردية» على نحو 80 بالمئة من الشاحنات.

التنظيم سيتيح المجال أمام الحكومة دراسة تقديم تسهيلات أو اعفاءات تمكن هذا القطاع من الإبقاء على «شبابه» بتقليل العمر التشغيلي للشاحنات ليتوافق مع متطلبات الدول المجاورة، خصوصا المملكة العربية السعودية، وضمان استمرارية عمل هذا النشاط الحيوي للصناعة والتجارة والخدمات بشكل عام.

توقف النقل في الاسابيع الماضية اضر كثيرا في مجمل النشاطات الاقتصادية وبالتالي تراجع ايرادات الخزينة من الضرائب والرسوم وتفويت الكثير من المكاسب للناتج المحلي الإجمالي.

مقترحات لتنظيم القطاع تتمثل في تشجيع اصحاب الملكية الفردية على تأسيس شركات تضامن او مساهمة عامة وتقديم التسهيلات الممكنة لها، او تأسيس جمعيات تعاونية تضمن في الحالتين التعاقد الجماعي بين الناقلين، والتجار والمستوردين والصناعيين، وبالتالي سيكون تأثير سعر المحروقات على احوال الأفراد محدودا جدا، لأن من يتولى تسعير خدمات النقل الشركة او الجمعية والتي تأخذ بعين الاعتبار مخاطر تغيّر الاسعار، وبالتالي وعلى مدار السنة المالية، سيكون هناك فرصة لتحقيق الربح فيما يضمن هذا النوع من التعاقد التزام الشركات الناقلة بتنفيذ عقودها تجنبا للغرامات، ما يضمن انسياب حركة البضائع بالاتجاهين وتوفير المنتجات في الاسواق وحماية الاقتصاد والمجتمع. وعندها تنتقل مخاطر ارتفاع أسعار المحروقات من المالك الفرد إلى الشركة او الجمعية، كون المالك إذا كان هو السائق سيقبض راتبه دون اي خصم ويتلقى مكافأته على كل رحلة سواء ارتفع سعر المحروقات او انخفض.

الحوافز يجب ان تكون مجدية حتى يستجيب اصحاب الشاحنات لفكرة الاندماج وتأسيس كيانات رسمية سواء شركات أم جمعيات تعاونية.

بقاء نحو 15.4 ألف شاحنة ضمن الملكية الفردية مقابل نحو 4 الاف شاحنة ملكية الشركات، هو تشوه على وزارة النقل والمالية ايجاد حلول جذرية له.

شريط الأخبار لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية نجل نتنياهو: أين كان قائد سلاح الجو يوم 7 أكتوبر؟