العروبة.. تستعيد بريقها

العروبة.. تستعيد بريقها
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

لا أجد طريقا يمر عبر القومية العربية كفكر مؤدلج لأعبر عن انتمائي لوطني الكبير الذي يحده الأطلسي غربًا وبحر العرب والخليج العربي شرقًا ويقع بين المحيط الهندي والاناضول في عرض الأرض، ولست معنيًا بالفكرة القومية التي نادى بها عبدالناصر في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، ولكني تأججت ولهًا بعروبيتي وأنا أرى الملايين من الذين امنوا بالعروبة وهم يقفون إلى جانب المنتخب المغربي وهو ليس الأفضل بين المنتخبات الكبيرة الأخرى، ولكنه حسُ المواطنة التي حُرمنا منها كبقية القوميات في اوروبا واسيا وامريكا، شعرت كم نحن متعطشون للوحدة في الجغرافيا لأننا توحدنا في الدين والتاريخ، وكان الدم حاضرًا، واللغة حاضرة، وحارس مرمى المغرب ياسين بونو يرفض التحدث في المؤتمرات الصحفية بغير العربية، لم تكن الجماهير العربية التي اجتمعت في مؤتمر شعبي غير مقصود منه هذا الحشد الا مناصرة الفرق العربية التي بقي منها المنتخب المغربي قبيل تراجعه امام المنتخب الفرنسي، رغم العمل البطولي الذي قدمه، ولأننا بحاجة الى نصر ما فقدناه كثيرًا في ساحات الحروب التي فُرضت علينا بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الاولى، وكانت قد نالت من وحدتنا كعرب حين طالبت بتتريك العرب والتنازل عن عروبتهم أو جزء منها للأمة الشقيقة التي تسيدت علينا في السنوات الاخيرة من عمر الدولة العثمانية، ولأن العرب أصحاب القيم الوحدوية في ظلال الدين الواحد، فقد كانوا هم الذين تأخروا عن الغاء الخلافة للبحث عن خلافة عربية لم يكتب لها النجاح بسبب قيام أوروبا باحتلال الولايات التابعة للدولة التي تهاوت، باسم الاستعمار والبحث عن الثروات والبترول.

كم كنت سعيدًا فرحًا وأنا أرى هؤلاء الشبان والصبايا الذين كانوا لا يحبسون دموعهم عند تفوق الفريق المغربي أو أي فريق عربي فرحًا، ويكون الدمع بذات الغزارة وهذا الفريق أو ذاك من المنتخبات العربية الأربعة يخسر موقعة في المونديال، كان الحضور من كل الأقطار العربية في أفريقيا وأسيا، وكم كنت متأثرًا بكل هذا الكم من المشاعر التي تعالت في سماء الدوحة التي صارت بحق عاصمة للعروبة، «الحالة والدم»، عاصمة العربية اللغة والتاريخ والجغرافيا، وكأني بالمشرقيين العرب يتناوبون على حمل العرب المغاربة في بيوتهم وقلوبهم، لقد فعلت هذه الكرة ما لم يفعله الكثير من الكلام والتنظير، والاعلام الذي تهاوى أمام هؤلاء الذين التقت أحلامهم في قطر باسم العروبة، والذين التقت امالهم وهم يأتون من كل حدب وصوب ليقفوا الى جانب أشقائهم.

العروبة تستعيد بريقها من خلال جيل فقدنا الثقة به، وتستعيد مجدها ربما بأقل قليلًا مما نرغب، ولكن لم يحسب أحد أن ما تحققه لقاءات هؤلاء الشباب في ميادين كرة القدم والميادين الحماسية الأخرى لم تحققه الحروب والقمم العربية، ولا حتى العلاقات التي أسست لها الجامعة العربية، والسؤال المطروح، هل نحن ذاهبون الى الطموح الذي يدغدغ مشاعرنا من خلال مساحات أكبر من لقاء الشباب العرب في ساحاتٍ، كساحات كرة القدم وعلى أرض عربية؟

شكرًا قطر، وشكرًا للمنتخبات العربية المشاركة وعلى رأسها المنتخب المغربي الذين عملتم على وجود مساحات التلاقي في المكان والوجدان.


 

 
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد