نصيحة صديق لصديق

نصيحة صديق لصديق
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

يقولون إن الاعتراف بالحق فضيلة، وبما أنني أريد المزيد من الفضائل، فلهذا سوف أعترف لكم بكل صدق بأنني إنسان (ذو وجهين) – الوجه الأول مسالم إلى أقصى الحدود، والوجه الثاني ليس شريراً ولكنه محب (لعمل المقالب) - خصوصاً لأصدقائي الذين هم (على نياتهم) - وامون عليهم.
مثل ذلك الصديق (الكلاس) الذي يتمتع بروح الفنان في كل شيء، بكلامه ولبسه ومعلوماته وتصرفاته، حتى منزله رغم بساطته جميل إلى أبعد الحدود، وأجمل منه الحديقة التي تحيط به والتي تحتوي على أروع وأغرب الأشجار والنباتات والأزهار.
وأحلى وأمتع السهرات هي التي أقضيها معه على الشرفة الأرضية المطلة على الحديقة، وبما أنه كثير السفر في جميع أنحاء العالم، فهو لا يعود إلا ومعه (شتلة) نادرة يغرسها في حديقته.
وقبل أيام مدحتُ له شجرة (المنشينيل) الجميلة، وهي لا توجد إلا في أميركا الوسطى، قائلاً له: (لا تفوتك)، وكتب اسمها وشكرني وودعني بل ومن سعادته فتح لي باب السيارة.
وللمعلومية فعالمنا مغطى بالنباتات التي تحيط بنا، وفيها أنواع كثيرة، منها النافع المفيد، ومنها الضار المميت.
وهذه الشجرة التي نصحت بها صديقي هي وحسب موقع scoop whoop يطلق عليها (المنشينيل)، ويبلغ ارتفاعها 9 أمتار تقريباً وتنتشر في أنحاء أميركا الوسطى، ومنطقة الكاريبي وتعتبر أخطر شجرة مميتة في العالم، وهي مغطاة بفاكهة مميتة تعرف بـ(تفاح الموت) مظهره خادع، ولكن بعد تناوله يتسبب في تورم الحلق وإغلاقه وإلحاق مشاكل خطيره بالجهاز الهضمي، وقديماً استخدمها الأشخاص الذين اكتشفوا خطورتها في محاربة أعدائهم، وقيل إن سكان منطقة الكاريبي الأصليين كانوا يضعون سم الشجرة على رؤوس سهامهم، وكانوا يضعون أوراقها السامة في آبار المياه الخاصة بأعدائهم، ووصلوا إلى أنهم كانوا يقيدون ضحاياهم ويرمونهم تحت هذه الشجرة لأن ظلالها مميتة.
أي تعامل مع سائل هذه الشجرة يعرضك لحساسية شديدة بالجلد، وإذا كنت واقفاً تحتها وقت المطر، فإن هذا السائل شديد السمية يمكن أن يسبب لك تقرحات في الجسم كله، بل يمكنه أن ينزع طلاء سيارة متوقفة تحتها، ليس هذا وحسب، لكن استنشاق الدخان الناتج عن حرق فروع الشجرة قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية مثل السعال، وقد تصل للإصابة بالعمى.
ومع الأسف أن صديقي تقصى عن تلك الشجرة وعرف خطورتها، لأنه بعد أيام اتصل بي قائلاً: احمد ربك لأنني لو كنت أتيت بتلك الشجرة فيمين بالله، كنت سأكتفك وأربطك وأرميك تحت ظلالها يومين كاملين، ومن هناك إلى المقبرة.

 

 


 
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة