يستكثرون على العرب الفرحة بالوحدة!

يستكثرون على العرب الفرحة بالوحدة!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
توقفت بعض الصحافة الغربية على مظاهر الاحتفال والسعادة التي أبداها المواطنون العرب من كافة أنحاء الوطن العربي تجاه المنتخبات العربية المشاركة في مونديال قطر.

لم تخف بعضها استغرابها لتلك الحالة الابتهاجية التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أظهرت التضامن العربي وجسدت الوحدة العربية رغم الخلافات السياسية بين أنظمتهم.

وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية سلطت الضوء في تقرير لها عن ذلك التضامن وتلك الوحدة التي تعيشها الشعوب العربية هذه الأيام، لكنها ترى أنها مجرد لحظة قد لا تدوم!!

تقول الوكالة التي حشدت في تقريرها كل مظاهر الفرقة والخلاف في الجسد العربي، إنه سيتم اختبار هذه الوحدة مع استئناف التوترات الإقليمية والخلافات الدينية وتجدد المنافسة الاقتصادية بين الدول!!

تذهب الوكالة الأمريكية، التي يبدو أنها تفاجأت بمظاهر الوحدة والفرحة العربية، بعيدا حين تجزم أن العالم العربي منقسم حتى باللغة، سيخيل للقارئ الأمريكي أن كل دولة عربية تتحدث لغة مختلفة.

الوكالة يبدو أنها لا تعرف أن تلك مجرد لهجات، وأن كل عربي يستطيع التفاهم مع أي عربي بمجرد تعديل لسانه ليتحدث الفصحى العادية التي يتعلمها بالمدرسة.

أكثر من ذلك فالوكالة تعتقد أن هناك خلافات دينية أيضا؛ مسلمون سنة وشيعة وأقلية مسيحية ودروز وبهائيون وغيرهم. وبرغم وجود تلك الأقليات فإن من عدم الموضوعية طرح المسألة في إطار الخلاف بدل طرحها في إطار التعدد والتعايش!! كما أن طرحه بتلك الطريقة يوحي بأن تلك الأقليات ليست عربية أو لا تكن للعرب الودّ!!

لم ينس التقرير الذي أعد خصيصا لتسليط الضوء على فرحة العرب بفوز السعودية على الأرجنتين، أن يعدد مساوئ السعودية من وجهة نظر الوكالة؛ فـ"السعودية تحافظ على قطع الرأس كشكل من أشكال الإعدام".

وبخبث جاء إقحام غزة المحاصرة في التقرير بالآتي: ".. وبينما احتفل البعض بفوز السعودية في قطاع غزة، فإن القطاع المحاصر من قبل مصر وإسرائيل، والمملكة السعودية، رغم عدم اعترافها دبلوماسيا بإسرائيل، تسمح الآن لشركات الطيران الإسرائيلية بحقوق الطيران في أجوائها"!!

طبعا لم ينس التقرير المرور على حرب اليمن وجريمة مقتل جمال خاشقجي. كما أنه يتحدث عن منافسة اقتصادية بين السعودية والإمارات، ويذكّر بالحصار الذي تعرضت له قطر على يد السعودية والإمارات.

كل تلك المشاكل والاختلافات والانقسامات والمصائب التي يعاني منها الجسد العربي -نعترف بذلك ونعلم أسبابها الحقيقية- تحشد في تقرير يسلط الضوء على فرحتهم بفوز منتخب عربي.

فهل استكثرتم علينا لحظات الفرح والوحدة والتضامن؟!!

أخيرا: ألا يذكركم التقرير بقصة شخص يدعى شاس بن قيس؟
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا