هيّا إلى الفطابل

هيّا إلى الفطابل
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

صافرة...لباس قاتم... شورت...بوط رياضي وحركة سريعة باتجاه عقارب الكرة وأقدام اللاعبين...... كرتات حمراء وصفراء .. دفتر ملاحظات... مساعدون على الخطوط، وخلف شاشات الكمبيوتر...فريقان متنافسان... ومباراة.

هو أكثر من يركض وراء الكرة ولا يلمسها لكأنه لاعب فاشل. كل فريق يعتقد بأنه يمالئ ويخدم الفريق الآخر، وكل جمهور يعتقد أنه ينتمي للجمهور الآخر.

بين النارين يقف القاضي الكروي وبيده الصافرة والكرتات الصفراء والحمراء، لا يأبه لشتائم هؤلاء ولا لصراخ أولئك .... كل همّه السيطرة على المستطيل الأخضر وعلى الفريقين المتحاربين المتنافسين على الفوز.

حكام الخطوط يساعدونه .... لكن هو من يتخذ القرار وهو من يتحمل مسؤوليته وتبعاته. نادرا ما يخطئ، لكن خطأه قاتل، وقد يودي بسمعته وبسمعة فريق خسر المبارة عن طريق الخطأ الذي اقترفه.

هو بشر في النهاية، والخطأ ممكن، لكنه يسعى ويتمنى تقليص هذه الاخطاء – خصوصا الخطرة منها – وتخفيف حدتها قدر الإمكان.

يتلقى اللعنات من الخاسرين ولا يأبه له الرابحون.

يكون الحاكم بأمره لساعة ونصف أو أكثر قليلا.

لكنه بعد ان تنتهي المبارة لا يأبه به أحد، بينما يحتكر اللاعبون الذين كان يتحكم بسكناتهم وحركاتهم قبل دقائق ... يحتكرون عدسات الكاميرا، وصفحات الجرائد وأوتوغرافات المعجبين والمعجبات.

وعلى ذكر الحكم (حكم المباراة)، فقد جئت متأخرا إلى البيت خلال بث إحدى مباريات كأس العالم عام1982 شاهدت الوالدة تتابع المباراة باهتمام، فسألتها عما حصل، فقالت وهي تشير إلى حكم المباراة:

- مسكين هالمسخّم أبو الشورت الأسود، مهو قادر يمسك الفوطبول من ساعة، بتمر الطبّة من حدّه وبوخذوها من بين رجليه وهوه بتنطنط، مثل الجخدم، عالفاضي.

طبعا ضحكت بشكل هستيري، ثم سألتها هل دخلت أجوال خلال اللعبة، فقالت:

- أي هوّة ملعون الوالدين اللي واقف ع القول مخليها تمرق...؟ كل ما تيجي تدخل بيهجم عليها كأنها قاتله أبوه.

وتلولحي يا دالية.

شريط الأخبار مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات