ما الذي يحدث في «البوتاس»؟

ما الذي يحدث في «البوتاس»؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

النتائج المالية التي أعلنت عنها شركة «البوتاس» مؤخراً تؤكد على أمرين، أولهما وأهمهما هو أن الشركة بدأت تتخذ مساراً جديداً غير تقليدي من خلال التنوع في المنتجات وإعادة تحويلها وتطويرها مستغلة بذلك ارتفاع الاسعار العالمية وارتفاع الطلب على منتجها، والأمر الآخر يؤكد أهمية قطاع التعدين في المملكة والفرص المتاحة أمامه ودوره في نمو الاقتصاد الوطني وفق ما ركزت عليه الرؤية الاقتصادية.

البوتاس العربية ليست وحدها من حقق نتائج مميزة منذ بداية العام، غير أنها تعلن في كل مرة عن انطلاقة جديدة ورؤية استراتيجية تنصب على إقامة مشاريع توسعية وتحويلية مساندة لتساهم في مضاعفة القيمة المضافة المستخلصة من مادة البوتاس، وترفع من مساهمه قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي لتقود هي وغيرها شركات التعدين معدلات النمو إلى الارتفاع وزيادة قدرتها على التشغيل وتوفير فرص عمل للأيادي العاملة في المملكة وتساهم في رفد المملكة من العملات الصعبة من خلال زيادة تنافسيتها التصديرية لكثير من دول العالم بمنتجات متنوع? تستخرج إعادة تحويل البوتاس إلى منتجات قيمة يتم تصديرها وبيعها في الأسواق العالمية.

النتائج الإيجابية للشركة ستنعكس وستساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال رفع مدفوعات الشركة لخزينة الدولة من رسوم وضرائب وعوائد تعدين وبنسبة 155% عن ذات الفترة من العام الماضي ورفع العملات الأجنبية الموردة من قبل الشركة بنسبة 103% أي ما يقارب 2 مليار دولار مقارنة مع مليار دولار خلال ذات الفترة من العام الماضي بالإضافة إلى أنها ساهمت في رفع نسبة الصادرات الوطنية إلى معدلات كبيرة ومضاعفة عن العام الماضي، ورفعت من قيمة المنتجات التي تنتجها من خلال الشركات التي تنبثق عنها إلى ما يقارب 88 مليون دينار مقارنة بـ 56?مليون دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي وبزيادة نسبتها 58%، وتعكس صورة إيجابية عن بيئة الاستثمار الاردنية ما سيحفز الكثير من الشركات العالمية للاستثمار في قطاع التعدين في المملكة، وهذا ما تتطلع آلية رؤية التحديث الاقتصادي للأعوام العشرة المقبلة لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.2% ورفع قدرته على التشغيل.

البوتاس حالياً ونتيجة للنتائج الإيجابية التي تحققها تبحث مع شركات عالمية ومحلية متخصصة في عدة مجالات لعقد شراكات استراتيجية بهدف تنويع إنتاج الشركة من الأسمدة والمعادن الأخرى، بهدف تنويع الإنتاج من الأصناف المختلفة من مادة البوتاس والتركيز على الأصناف ذات الهوامش الربحية العالية كالبوتاس الحبيبي الأحمر الذي يتيح للشركة الدخول إلى أسواق جديدة ذات عوائد ربحية مرتفعة مثل السوق البرازيلي والسوق الأسترالي، ولتحقيق هذه الغاية تخطط الشركة إلى التوسع في الانتاج للوصول إلى زيادة كميات الإنتاج بواقع (220) ألف طن سنو?ا.

قطاع التعدين وكما قطاعات اقتصادية أخرى يثبت في كل مرة متانة الاقتصاد الوطني وتنافسية البيئة الاستثمارية في المملكة، وتوجه رسالة مهمة للجميع مواطنين ومستثمرين ورجال أعمال بأن الأردن وجهة فضلى للاستثمار بالرغم من مختلف التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع