من وحي اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين السنوية

من وحي اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين السنوية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
اختتمت قبل أيام الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي جرت العادة على عقدها سنويا، إضافة إلى اجتماعات الربيع التي تعقد في نيسان من كل عام.
هذه الاجتماعات تكون ساحة للمفاوضات بين ممثلي الدول وإدارات الصندوق والبنك للحصول على المزيد من المساعدات المختلفة، وتحسين شروط تقديم هذه المساعدات.
الاجتماعات السنوية الأخيرة كانت مكثفة من حيث عدد الاجتماعات والموضوعات والقضايا التي نوقشت، إذ عادت الاجتماعات وجاهيا بعد عامين ونصف العام من الاجتماعات عبر تقنيات المرئي والمسموع جراء تفشي جائحة كورونا.
وإلى جانب المفاوضات التي تجري في أروقة قاعات المؤسستين الاقتصاديتين الأكثر نفوذا في العالم، بين ممثلي الحكومات ومديري وخبراء هاتين المؤسستين، تجري العديد من الجلسات النقاشية المعمقة لمناقشة التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي، وآثار سياسات الصندوق والبنك على الاقتصاد العالمي واقتصاديات بعض الدول، يشارك ويتحدث فيها عشرات الخبراء في الاقتصاد والتنمية والاقتصاد السياسي، من ممثلين للمراكز البحثية ومنظمات المجتمع المدني وشبكاتها في مختلف أنحاء العالم، وقد شارك كاتب هذه السطور في بعض هذه الجلسات النقاشية.
أبرز هذه التحديات كانت قضايا الديون الضخمة التي تتحمل أعباءها الدول وتفاقمت أخيرا، لتصل إلى نحو 300 تريليون دولار، وتناهز 350 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لمجمل الاقتصادات العالمية. ووفق معظم الخبراء؛ فإن أزمة الدين العالمية مهددة بالانفجار في أي وقت، ما قد يُدخِل العالم في أزمة اقتصادية مركّبة، وبخاصة بعد ارتفاع أسعار الفائدة إلى مستويات عالية، وفي هذا الجانب تطالب شبكات منظمات المجتمع المدني العالمية بإلغاء الدين على الدول الفقيرة، لتمكينها من تقديم الحد الأدنى من الحمايات الاجتماعية لشعوبها، ومنع توسع دوائر الفقر والجوع فيها.
إلى جانب ذلك، تبوأت مشكلتا الركود الاقتصادي والتضخم، الذي يواجه مختلف الاقتصادات العالمية، مرتبة متقدمة في النقاشات التي جرت في هذه الاجتماعات، إذ أكدت التقارير التي أصدرها الصندوق والبنك الدوليان، كل على حدة، وجود مؤشرات قوية على دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة ركود تضخمي صعبة، تعود إلى طبيعة السياسات الاقتصادية التي تطبقها حكومات الدول الكبرى، والحرب في أوكرانيا، ويُتوقع أن تزيد هذه الأزمة من الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تواجهها غالبية الدول الفقيرة، ما سينعكس على اتساع رقعة الفقر والجوع والبطالة في هذه الدول.
ولم تسلَم الرسوم الإضافية التي يفرضها صندوق النقد الدولي على الدول المقترضة منه من النقد، بل النقد الحاد، ليس فقط من شبكات ومنظمات المجتمع المدني، وإنما تعداهم إلى خبراء اقتصاديين من وزن "جوزيف ستغلتز”، الذي يحمل جائزة نوبل للاقتصاد، حيث اتهم الصندوق بتحصيل أرباح من دول هي بأمسّ الحاجة إلى المساعدة، وإجبارها على اتخاذ تدابير تقشُّفية مدمِّرة لشعوبها واقتصاداتها، والقبول بشروط تعجيزية مجحفة.
أما موضوع العدالة المناخية، فقد احتل مكانة كبيرة في المناقشات، باعتباره الخطر الذي يهدد الجميع، وباعتباره أيضا أحد محركات الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها مختلف دول العالم، حيث تدفع شعوب وحكومات الدول الفقيرة ثمنا أكبر من الدول الغنية جراء الاحتباس الحراري الذي ينجم عن ارتفاع حرارة الكوكب وتداعيات ذلك على اتساع رقعة الجفاف وغيرها من الكوارث. ولم تسلم إدارة البنك من النقد الشديد جراء سياساتها التي تدعم زيادة احترار الأرض، خلافا لما تعلنه.
كذلك، كانت هنالك مطالبات بإصلاح الصندوق وآلية اتخاذ القرار فيه، باعتبارها آلية غير عادلة، تعكس غياب العدالة عن النظام الاقتصادي العالمي، حيث تمتلك الولايات المتحدة ودول أوروبا ما يقارب 53 بالمائة من القوة التصويتية داخل الصندوق، بينما تمتلك 55 دولة نامية وفقيرة 5.4 بالمائة من القوة التصويتية.
عديدة هي القضايا التي يمكن الحديث عنها من وحي الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي تهمنا في دول المنطقة والأردن بخاصة، وسيجري تناولها بتفصيل أكثر في مقالات قادمة إن شاء الله.
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة