عادل إمام تحت مرمي شائعات «الزهايمر»!

عادل إمام تحت مرمي شائعات «الزهايمر»!
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 


مؤكد ليست بطولة أن يعلن أو يكتب أحدهم أن عادل إمام مصاب بـ«ألزهايمر»، وبالمناسبة آخر أفلامه حمل هذا العنوان، وأدى دور إنسان يدّعي أنه مصاب بهذا المرض، ما الذي من الممكن أن تحققه سوى أن تجد في ثوانٍ أعلى كثافة متابعة، هل دور الإعلامي أو الصحافي أن يذكر معلومة أم يتكهن بها؟ قطعاً المعلومة هي الهدف، وهذا يعني أن يستوثق من الخبر قبل إعلانه للناس، اللايقين يقتات على الشائعات، أحد مشتقات «النميمة»، فهل هناك من يثمّن النمامين؟
كلما زادت النجومية نجد هناك شغف من الجمهور بالمتابعة، كما أن بعض الادعاءات يسهم المناخ العام في زيادة معدل سرعة انتشارها، ولو فقط أخذنا عادل إمام كنموذج، سنجد أنه غائب ثلاث سنوات عن التجمعات، بين الحين الآخر قد تُنشر له صورة مع شقيقه عصام أو ابنيه محمد ورامي، أو مع أحد الأصدقاء، أو يُنقل على لسان أحد المقربين أنه التقاه أو تواصل معه تليفونياً، إلا أن عادل لم نره مثلاً على أحد مواقع التواصل، هو أعلن مع انتشارها منذ الألفية الثالثة، أنه لا يتعامل معها، عدم إطلال عادل من خلالها لا يعني أن يصبح التفسير هو بالضرورة تدهور حالته الصحية، لماذا لا نعدها حالة مزاجية يعيشها مثل أي إنسان تنتقل بين الإقبال والإدبار، قد يفتح الباب على مصراعيه في توقيت ما، أو يغلقه (بالضبة والمفتاح) في توقيت آخر، وكلما تقدم الإنسان في العمر صار المزاج الشخصي هو صاحب الصوت الأعلى في توجيه قراراته.
سبق مثلاً قبل عامين أن قرر «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» أنّ من يسلم وحيد حامد جائزة «إنجاز العمر» هو عادل إمام، لأنهما صنعا معاً في رحلتهما عدداً من أهم الأفلام المصرية، ولأننا كنا وقتها في عز «كورونا» اعتذر عادل عن عدم الحضور، وهو قطعاً عذر مقبول جداً ومنطقي، كما أنه لا يحضر في العادة التجمعات الفنية، هذا هو موقفه الدائم، من السهل قطعاً في ظل كل تلك الملابسات أن تنتشر شائعات، ولكن لا عذر للإعلام عندما يمنح شائعة الذيوع، كلٌّ منّا عليه مسؤولية إنسانية قبل أن نصفها بالمهنية، الإنسان ينبغي أن يسبق المهني.
ما هو معلن من الأسرة أن عادل سيعود للشاشة الكبيرة بفيلم «الواد وأبوه»، توقيت العودة كما يبدو سيستغرق أكثر من عام.
الحديث عن حالة عادل إمام الصحية قطعاً سيتوقف بمجرد أن يشرع في تمثيل عمل فني، إلا أن الأهم: هل نفي الشائعة وحده يكفي لتصوير فيلم أو مسلسل، أم أن هناك دوافع أخرى أهمها أن يوقن تماماً بأن الفيلم سيضيف إليه؟ أعمال عادل السينمائية تربو على المائة، صحيح هو غائب عن السينما 12 عاماً والتلفزيون ثلاثة أعوام ولكن الفن لا يقاس على هذا النحو، لن يدخل عادل الاستوديو لكي ينفي شائعة، سيفعلها فقط عندما يجد عملاً فنياً يجذبه للخروج من بيته.
قرأت وستقرأ بعض الأصدقاء وهم يعلنون أن عادل بصحة جيدة، وأنهم تواصلوا معه وأنه كعادته حتى عند سماعه شائعات موته يسخر منها، وقبل بضع سنوات وكنا قد اقتربنا من رمضان والجميع مشغول بالتصوير، وهو أيضاً مشغول، جاءت الشائعة فقال: عموماً التوقيت جيد جداً، ومن لم يحضر وداعي سألتمس له العذر! منح الله عادل إمام الصحة والعافية وطول العمر، عاد للتصوير أم لم يعد، يكفيه فقط أنه عادل إمام!

شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني