تحالف اوبك + والفدرالي الامريكي

تحالف اوبك + والفدرالي الامريكي
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
اعلنت دول اتفاق (اوبك +) الذي تقف علي راسه كل من السعودية وروسيا عن خفض انتاج النفط بمقدار 100 الف برميل ؛ ليعود الانتاج الى ما كان عليه في اب اغسطس ؛ اي قبل شهر من الان.
خفض الانتاج جاء مبررا بانخفاض اسعار النفط وتراجع الطلب العالمي المترافق مع غموض وانعدام اليقين المتعلق باستئناف الاتفاق النووي مع طهران؛ التي ستضيف بدورها مليون برميل الى السوق الدولي ما يعادل 1% من الطلب العالمي.
تحالف اوبك+ لاعب اساس ومؤثر في رسم منحنيات التضخم والركود والانكماش والركود بشكل تفوق على الفدرالي الامريكي والمركزي الاوروبي؛ فخفض الانتاج بمقدار 0.1% من الطلب العالمي باتت قادر على رسم ملامح التضخم في القارة الاوروبية واميركا بشكل يفوق قدرة الفيدرالي الامريكي ؛ الذي لم ينجح في كبح جماح التضخم رغم رفعة للفائدة لاربع مرات متتالية .
الدولار و مؤشرات البطالة والاستهلاك في اميركا التي لم تنجح في تغير او عكس مسار الاقتصاد الامريكي والاوروبي ؛ بل ان مدير الاحتياطي الامريكي جيرمي باول تاخر في الاعلان عن رفع الفائدة الى حين اعلان تحالف اوبك + قيم الانتاج الجديدة؛ فالفدرالي الامريكي منقاد لما يصدر عن اوبك + ممثلة بالسعودية وروسيا .
فروسيا تملك ورقة قوية وتحالف قوي مكنها من الحفاظ على معدلات نمو وتضخم واسعار معقولة للروبل؛ في حين ان الادوات المالية الاوروبية والامريكية باتت عاجزة امام هذا التحالف فاجراءاتها لكبح جماح روسيا وتحديد سقوف لاسعار الغاز والنفط الروسي باءت بالفشل؛ تارة بسبب وقف تدفق الغاز الروسي عبر نورد ستريم 1 وتارة بسبب فاعلية تحالف اوبك +؛ الذي لازال صامدا برغم الحرب الاوكرانية والعقوبات الامريكية والاوروبية.
ختاما ..تحالف اوبك + بات تحالف مؤثر هدد المركزية الامريكية الاوروبية لينضم الى مصنع العالم وعملاق الصادرات الصين ؛ فالتحالف في حال صموده سيتحول الى الية جديدة و صورة من صور التعددية الاقتصادية في النظام العالمي الاخذ في التشكل.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع