التأييد الدولي للقضية الفلسطينية: مؤشرات

التأييد الدولي للقضية الفلسطينية: مؤشرات
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

في المحصلة، السياسة اليمينية الإسرائيلية ليس مصدرها شخصية بعينها أو حزب بعينه، بل هناك توجه عام إسرائيلي راهن، يتجذر يوميا، ويرفض الحقوق الوطنية الفلسطينية، ويسعى لسلبها، ولا يؤمن بالتعايش السلمي، ويرى في التطبيع العربي المتسارع مكافئة له ومباركة على مقارفاته بحق الشعب الفلسطيني.

بالمقابل، وفي ظل هذا التردي العربي، تظهر نماذج تدل على (1) تزايد التأييد للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، و(2) نمو المساعي لكشف الوجه البشع الإسرائيلي من قبل مؤسسات عديدة واحتجاجات رأي عام دولي قيد التحول، تبث الأمل قليلا في الروح الفلسطينية، رغم سعي الدولة الصهيونية إلى تقديم نفسها باعتبارها بلدا يتبنى قيم الحضارة الغربية. وللأسف، مع عدم صدقية هذا القول أصلا، رسخت «إسرائيل» في العقل الباطن الغربي هذه المزاعم، خاصة مع الدعاية الصهيونية العالمية التي تتسم بقدر كبير من فنون المعرفة بأصول الدعاية الموجهة.

مع ذلك، ثمة مؤشرات في الآونة الأخيرة، على تغير هذا الحال بحيث باتت «إسرائيل في مرمى تشكيك الكثيرين بعد أن أدرك العالم ما تقوم به الدولة الصهيونية من فرض واقع جديد على الأرض مغاير تماما لما يسمى «الشرعية الدولية».

فعلاوة على التقارير المهمة الصادرة عن منظمات «العفو الدولية» و"هيومن رايتس» ومنظمة «بتسيلم»، وعديد الأوساط الأكاديمية، التي انتقدت «إسرائيل» باعتبارها نظام فصل عنصري، وإضافة إلى تكاثر حالات الانسحاب/عدم المشاركة من قبل مطربين وفنانين واعلام بارزين من أنشطة في الدولة الصهيونية بسبب مشاركتها في مهرجانات دولية، ومع تعاظم التأييد لحركة المقاطعة (B.D.S) أدان خبراء «مجلس حقوق الإنسان في جنيف» تصاعد الهجمات الإسرائيلية ضد منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، في أعقاب اقتحام جيش الاحتلال مكاتب سبع منظمات حقوقية وإنسانية فلسطينية تعمل في رام الله، وإغلاقها.

وقال الخبراء إن هذه الإجراءات «ترقى إلى مستوى التكميم الشديد للمدافعين عن حقوق الإنسان وهي غير قانونية وغير مقبولة». وقد جدد الخبراء ما سبق وقالوه في نيسان/ إبريل الماضي وهو أن «هذه التصنيفات غير شرعية ولم يتم تقديم أي دليل ملموس وموثوق يدعم مزاعم إسرائيل». وأضافوا: «مرة أخرى، من الواضح أن البيانات التي تدين وتأسف للإجراءات الإسرائيلية غير القانونية ليست كافية–حان الوقت لأن يتبع الكلمات إجراءات سريعة وحاسمة من قبل المجتمع الدولي للضغط الدبلوماسي على إسرائيل لاستعادة سيادة القانون والعدالة وحقوق الانسان في الأرض الفلسطينية المحتلة». إلى ذلك، بعثت «نقابة المحامين الوطنية الأميركية» برسالة إلى الحكومة الأميركية أدانت فيها إغلاق المنظمات الفلسطينية وحثتها على التحرك ضد الاعتداءات الإسرائيلية، وأضافت: «عمل هذه المنظمات حيوي بالنظر إلى سياسة إسرائيل في منع هيئات التحقيق الدولية من الوصول إلى الأراضي المحتلة».

وختمت: «نؤكد على بيان الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن ونحث وزارة الخارجية على أن تحذو حذو الاتحاد الأوروبي وتدين إدانة تامة ودون لبس تسميات إسرائيل الباطلة، وإجبار إسرائيل على السماح لهذه المنظمات بمواصلة عملها الحيوي».

إنها لمسيرة واثقة للقضية الفلسطينية في عالم تسوده حكومات ظالمة، لكنه عالم يتنامى فيه دور شعوب تسعى لإحقاق الحق والعدالة.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع