السياحة والتعافي الاقتصادي

السياحة والتعافي الاقتصادي
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

الأرقام العالمية عن أعداد السياح على مستوى العالم تقفز بسرعة، وهذا أمر مشجع جدا، خصوصا أن القطاع السياحي كان على رأس القطاعات الاقتصادية المتضررة في حقبة الإغلاقات العالمية لجائحة كورونا.
بلا استثناء تضرر الجميع، لكن صناعة السياحة وأذرعها تكبدت الحصة الكبرى من الخسائر، فقد شلّت الجائحة السياحة محلياً.
الأردن يمتاز بتنوع الأماكن السياحية، ورؤية التحديث الاقتصادي ركزت على تنمية إمكانات الأردن ليصبح أفضل الوجهات السياحية للباحثين عن تجارب عالمية المستوى في المواقع الأثرية والتراثية والطبيعية، وسياحة المغامرات، والسياحة الدينية، والسياحة العلاجية.
السؤال الأهم؛ كيف يمكن إنعاش القطاع السياحي وإعادته إلى سابق عهده بل وأحسن بناءً على هذه الرؤية؟
بعيدا عن ضرورة العمل على تحسين مستوى ثقة المسافرين والسياح، وفهم اتجاهات السوق الجديدة ومحركات الطلب وتتبعها، ما يجب علينا أردنيا العمل به بناء قطاع سياحة أكثر شمولاً وقدرة على الصمود، وأوسع جذبا، وهذا مناط بهيئة تنشيط السياحة التي سابقا عملت بجد قبل كورونا على استقطاب سياح من أماكن مختلفة من العالم وترويج الأردن كبلد سياحي استثنائي.
مستقبل واعد أيضاً أمام السياحة العلاجية‬ وفرصة لاستثمار السمعة الطبية للأردن، بشرط تذليل العقبات المختلفة والاهتمام بشكل أكبر بالأماكن السياحية الجاذبة، خصوصا أنه أمامنا تحدي خلق 9 آلاف وظيفة سنوياً.
نريد أن يكون الأردن أفضل الوجهات السياحية، وكما يشير سمو ولي العهد، الى أهمية المنافسة بالأسعار وتحسين نوعية الخدمات والمنتج السياحي والترويج للمواقع السياحية.
القطاع السياحي يجب أن يكون على رأس الأولويات، خصوصاً أنه يتقاطع مع كثير من القطاعات الاقتصادية الأخرى؛ صناعة، تجارة، زراعة، وهذا يتطلب تعاوناً وثيقاً على مستوى الحكومة والقطاع الخاص والاستعداد لتغيير نموذج العمل وصولا الى تحقيق مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي.



شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني