مؤسسة الفساد و حماية الفاسدين

مؤسسة الفساد و حماية الفاسدين
أخبار البلد -  

اخبار البلد- الكل يعلم ان الفساد في بلادنا قد تمأسس برعاية رسمية مدعومة بمستويات عدة ، و قد عرفت بلادنا قضايا فساد كبرى ظهرت في معظم مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية و اكتشفت تجاوزات و شبهات فساد في كل من الديوان الملكي و مجلس الوزراء و مجلس الامة و القوات المسلحة و الدوائرة الامنية والبلديات و في القطاعين العام و الخاص بما فيها الاحزاب العقائدية و البرامجية و النقابات المهنية و غير المهنية دون ان يلاحق الفاسدون بمعظمها ، و رغم ذلك يدعي البعض ان الفساد قد تم تضخيمه في بلادنا و ان كشف الفساد و الفاسدين يعمل على ابعاد المستثمرين او الدول المانحة او الشقيقة .... الخ .
و عودة لتاريخ الفساد في بلادنا نجد انه قد نما و ترعرع في عهد الملكية الرابعة بالقرن الحادي و العشرين وقبل ذلك كان الفساد كان مقصورا على فئة قليلة تعد على الاصابع و فسادها بغالبيته لا يتعدى رشوة موظف صغير او اختلاس محاسب لمبلغ زهيد كان يعاقب الفاسد به بعقوبة قاسية تبدأ بالثلاث سنوات حبس و غالبية الفاسدين من صغار الموظفين كان يدفعهم لذلك ضيق العيش و قسوة الحياة بعكس هذه الايام التي اصبح الفساد بها مهنة و حرفة من قبل كبار الموظفين لا صغارهم ، و اصبح فسادهم بالملايين بعد ان كان بالدنانير

حين كان الفاسد يحال الى القضاء يصبح منبوذا من اقرب الناس اليه سواء من ابناء عشيرته او منطقته لدرجة ان التوسط له يعيب من يتوسط على قاعدة ابن الناس لا يسرق و لا يرتشي و ان اصله يرده و مجتمعه يرفضه اما اليوم و ان تصادف و احيل فاسد للقضاء تهب لنصرته عشيرته و منطقته الجغرافية التي قد تتعدى احيانا الاقضية الى الالوية والمحافظات هذا ان لم تتعدى اصله و فصله و دينه و لغته .

و عودة للموضوع فان ما يحز في النفس ممارسة الانتقائية باحالة وجبات الفاسدين للقضاء و ما يحز اكثر في النفوس ان تهب للدفاع عن الفاسدين المنتقين عشائرهم او المحافظة التي ينتمون لها او الضفة التي انتسبوا اليها غربية كانت ام شرقية ناهيك عن علاقات النسب و المصاهرة مع مختلف المستويات علت ام هبطت ، فان بقينا على ذلك لا بد و ان نردد عظم الله اجرنا و شكر الله سعي الباحثين عن مكافحة الفساد رسميين كانوا ام شعبيين .
ان المثول امام القضاء هو الوسيلة الامثل للبراءة او التجريم لان براءة المتهم عن طريق القضاء اشرف الف مرة من برائته عن طريق الواسطة و المحسوبية و العشائرية و الاقليمية و الطائفية لان العشيرة او الاقليم او الطائفة اللواتي تحمي الفاسد و تتستر عليه هي شريكته بجريمته النكراء ، من هنا و قف الكثير من الناس عند التعديلات الدستورية الاخيرة التي ابقت حق احالة كبار المسؤولين الى القضاء من الوزارء و الاعيان والنواب بيد مجلس النواب و قيدت القضاء فيمن يلاحق او لا يلاحق جريا على عادة تقييد القضاء في بلادنا بعدة مناسبات بالماضي ابتداءا من سحب بعض اختصاصات القضاء المدني و تحويلها الى القضاء العسكري او حينما انشئت هيئة مكافحة الفساد و ارتبطت بالحكومة لا بالسلطة القضائية .
و خلاصة القول لما ذكرت ، يتوجب تفعيل مبدأ فصل السلطات دستوريا باعادة صلاحيات احالة كبار الفاسدين من المسؤولين العسكريين والمدنيين للقضاء مثلما يتوجب تفعيل قانون اصول المحاكمات الجزائية الذي بموجبه تحرك الدعوى العامة بحق اي متهم بمجرد علم النيابة او باخبار من اي كان عندها يعرف الجميع انه لا فضل لاحد على الاردن و الاردن فضله على الجميع بلا استثناء و كائن من كان .
حمى الله الأردن والأردنيين و ارزق قيادتهم البطانة الصالحة التي طال انتظارهم لها وإن غداً لناظره قريب.
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد