الشريط الإعلامي

الزملاء الأطباء في الخارج

آخر تحديث: 2022-08-13، 08:52 am
د. هيثم العقيلي المقابلة
أخبار البلد-
 
مقترح القانون بمنح البورد للزملاء الاطباء العائدين من الخارج بشروط معينة أجده نقلة نوعية فهي سترفد الاردن بعدد من الزملاء المتميزين في اختصاصاتهم.

لا أجده مبررا أن زميل حاصل على البورد الاميركي او البورد في دولة غربية و يعمل هناك لسنوات أن عليه أن يخضع لامتحان وكأنه خريج حديث فما نحتاجه من هذا الزميل خبرته العملية و ليس معلومات نظرية في أساسيات الطب.

الدول حاليا تمنح تسهيلات للكفاءات من مختلف الدول و لا أجد مبررا أن نحرم الأردن من خبرات زملاء أردنيين أثبتوا تفوقهم و تميزهم في مراكز علمية عريقة.

أعتقد أن القرار سيمثل نقلة نوعية للطب في الاردن ولا ننسى أن هؤلاء الزملاء كانوا من المميزين في التوجيهي ثم في الجامعة ثم خضعوا لامتحانات قبول في تلك الدول و بعضهم تميز على مستوى العالم و الكثير منهم الان اسماء مميزة عالميا في تخصصاتهم.

لقد كان تميز الطب قائما على قرارات شجاعة ادخلت تقنيات و عمليات في حينها كانت في مراكز محدودة في العالم و من أدخل تلك العمليات و الانجازات كانوا أطباء تدربوا في تلك المراكز العالمية.

نعم الاردن حققت انجازات و تقدما طبيا كبيرا ولكن ذلك كان مبنيا على جذب الكفاءات والانفتاح على الدول المتقدمة علميا و طبيا والآن هنالك فرصة كبرى بعودة أطباء أردنيين ليبنوا الجسور من جديد مع تلك المراكز العالمية و الاصل ان ندعمها جميعا.

كلية الطب/ جامعة العلوم والتكنولوجيا