117 شركة تخليص أردنية تواجه خطر الإغلاق

117 شركة تخليص أردنية تواجه خطر الإغلاق
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال عامر العمايرة وهو مدير احدى شركات التخليص ان117 شركة تخليص تواجه خطر الغائها بموجب قرار مدير عام الجمارك اذا لم تصوب أوضاعها.
وبين العمايرة في حديث لـ خبرني ، وفي حال شطب هذا العدد من الشركات غير القادرة على تسديد المبالغ فان الخزينة ستفقد نحو ( 300 الف دينار ) رسوم تسجيل ، علاوة على تسريح اكثر من 900 موظف.
وأشار العمايرة الى ان 238 شركة لم  تستطع تجديد ترخيصها من قبل دائرة الجمارك ونقابة اصحاب شركات تخليص ونقل البضائع حتى نهاية شهر تموز الماضي.
وأوضح ان شركات التخليص تواجه تعقيدات في الإجراءات، وتعاني من ازمة مالية خانقة، منذ جائحة كورونا بسبب ما رافق الجائحة من اغلاقات، مبينا ان رسوم التأجير باتت تثقل كاهل شركات التخليص خصوصا الصغيرة والمتوسطة منها.
وبين العمايرة ان دائرة الجمارك تشترط استئجار مكاتب داخل الحرم الجمركي، في وقت تنجز فيه المعاملات الكترونيا وعن وبعد.
وبين ان تأجير المكاتب يكون حصريا من النقابة ، التي تلزم اعضاءها بدفع رسوم لم يعد بمقدور كثير منهم دفعها.
واوضح ان الشركات التي تعاني من مشاكل ومعوقات في الترخيص او تجديد التراخيص منها الزام الشركات بإحضار براءة ذمة من كل مركز جمركي ، وبراءة ذمة من الضمان الاجتماعي، وغرامة شهرية 100 على تأخر الترخيص من قبل دائرة الجمارك، والزام الشركات بإبراز عقود ايجار من المراكز الجمركية.
ولفتوا إلى ان دائرة الجمارك تلزم شركات التخليص بضرورة ابراز عقود ايجار من المراكز الجمركية علما ان قانون دائرة الجمارك لا يشترط هذا الطلب، وان شروط تجديد شركات التخليص الذي نص عليه قانون الجمارك هو ابراز عقد ايجار مكتب ورخصة مهن.
واشاروا إلى ان تكلفة ترخيص الشركة لدى دائرة الجمارك سنويا تقدر بـ 3000 دينار تضاف اليها 4000- 6000دينار رسوم ترخيص لدى النقابة.
وطالب العمايرة بحل جذري لهذه المشكلة من قبل الجمارك ونقابة تخليص ونقل البضائع بما يراعي الظروف الاقتصادية ومستجدات العمل عن بعد ويحافظ على العاملين ومساهمة هذه الشركات في نمو الاقتصاد الوطني.
شريط الأخبار استشهاد فلسطينية وأطفالها الستة إثر قصف بمحيط مجمع الشفاء افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن