قمة طهران الثلاثية وإعادة التموضع التركي

قمة طهران الثلاثية وإعادة التموضع التركي
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
الأثر المباشر للقمة الثلاثية في طهران على سعر صرف العملة الروسية (الروبل) أكد محورية الأزمة الأوكرانية والعقوبات المفروضة على روسيا، وأهمية إمدادات الطاقة والغذاء التي نوقشت خلال قمة القادة الثلاث.

فالعقوبات التي كانت محور اهتمام كل من إيران وروسيا؛ بإعلان البنك المركزي الإيراني إطلاق آلية للتبادل التجاري بين إيران وروسيا بالروبل والريال الإيراني، وانضمت إليها تركيا بمناقشة آلية مماثلة للتبادل التجاري مع روسيا؛ كانت مسؤولة عن تحقيق العملة الروسية مكاسب جديدة أمام الدولار واليورو، واضعة الأزمة الأوكرانية في صلب القمة الثلاثية.

الأثر الاقتصادي للقمة عززته الاحتياطات الضخمة من النفط والغاز في روسيا وإيران، وامتلاك تركيا وروسيا وإيران إنتاجاً ومخزوناً غذائياً كبيراً، وقدرة كبيرة على دعم سلاسل التوريد العالمية، ذلك أن بوتين وأردوغان ناقشا إمكانية الوصول لاتفاق يسمح بوصول منتجات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، في وساطة تقودها تركيا بين أوكرانيا وروسيا، وتترقبها أوروبا باهتمام كبير، ودعم واضح من خلال تخفيض (بروكسل) العقوبات على سبع من البنوك الروسية؛ لتسهيل وصول السلع الغذائية والأسمدة للأسواق العالمية والأوروبية.

ورغم أن قمة طهران جاءت لمناقشة العملية العسكرية التركية شمال سوريا، وتجديد مسار أستانا؛ إلا أن دافعها الحقيقي كان تحسن التموضع السياسي والاقتصادي للدول الثلاث بما يتناسب مع طبيعة التحولات الناجمة عن الأزمة الأوكرانية وعقوباتها، وتطورات الملف النووي الإيراني، والاستحقاق الانتخابي المقبل في تركيا عام 2023.

ختاماً.. إعادة التموضع التركي الروسي الإيراني يرجّح أن يسهم في تطوير العلاقات التجارية بين البلدان الثلاث، وفي تخفيف معاناة السوريين، والدفع باتجاه إحياء مسار أستانا، وخفض مستويات التوتر في الآن ذاته؛ إلا أنه في العمق يطور ويحسن تموضعها السياسي الأمني تجاه الأزمات الإقليمية، وعلى رأسها الأوكرانية والسورية، فتركيا كرّست نفسها كوسيط، وروسيا وإيران كشريك سياسي واقتصادي لتركيا.
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة