البحر الميت بحاجتنا

البحر الميت بحاجتنا
أخبار البلد -   أخبار البلد    في الآونة الأخيرةاصبح التغير المناخي وآثاره من أهم التحديات التي تشكل خطرا كبيرا على وطننا بجميع مكوناته الحية وغير الحية فقد ادت ظواهر التغير المناخي سواء كانت طبيعية او نتاج الأنشطة الإنسانية  وعدم قدرتنا على التنبؤ للتكيف او التخفيف من آثارها الى حدوث أزمة متنامية ذات أبعاد اقتصادية ومائية وصحية وغذائية وأمنية وأبعاد أخرى في وطننا  ...                                                                                          
من أهم هذه التحديات انحسار مياه البحر الميت وخصوصا بالعقود الأخيرة , فهذا البحر من الظواهر الطبيعية النادرة, ويعتبر أكبر منتجع صحي مجاني فهو يتميز بأنه اخفض منطقة على مستوى العالم حيث مستواه ما بين( 200م -410م) تحت سطح البحر مما يجعله يتميز بمناخ دافئ في فصل الشتاء  ويعتبر مشتى لكثير من السياح على المستوى الوطني أو العالمي.. ويوجد العديد من المعالم الأثرية والدينية في منطقة البحر الميت, مما يجعله يحتل مكانه عالية بالسياحة الدينية كما يعتبر مكون أساسي للصناعة(الاسمدة ,مواد التجميل ) والسياحة العلاجية على مستوى العالم لما تحتويه مكونات مياهه على تراكيز عالي بدرجة الملوحة بالاضافة لاحتواء طينته على معادن نادرة.
البحر الميت بات مهدد بسبب انخفاض كميات المياه التي تصب فيه, وخصوصا الرافد الاساس نهر الاردن فينخفض بمعدل (1م) سنوياً, وهذا الانخفاض ادى إلى تغيرات كثيرة بالتضاريس  واضرار لحقت  بالبنية التحتية (الطرق والجسور)واستخدام الرواسب المعدنية خاصة الفوسفات والبوتاس والأكثر خطرا هو الاعتداء الجائر من قبل الاحتلال الصهيوني بسحب كميات كبيرة من مياه البحر الميت لاستخدامات صناعية وغيرها, وسحب  الحصة الاكبر من مياه نهر الاردن ومن الروافد التي تغذي النهر وضخها للجنوب .   
انخفاض معدل الهطول المطري وارتفاع درجات الحرارة وانتشار تكاثر اشجار السلم التي تعتبر أفه يجب مكافحتها, ادى إلى جفاف كثير من ينابيع المياه التي كانت تشكل روافدا تزود البحر بالمياه.
الآن البحر الميت يحتاج خطة وطنية طارئة وشاملة بجميع مكونات المجتمع الأردني من مؤسسات المجتمع المدني وصانعي القرار ومؤسسات المجتمع المحلي وخصوصا البيئية والناشطين البيئيين للمحافظة على البحر الميت واستدامته بعرض عوامل التغير المناخي وآثاره وكيفية مقدرتنا على التكيف او التخفيف من هذه الآثار للمحافظة على البحر الميت وانا كناشط بيئي أقترح بما أنه تم إلغاء مشروع ناقل البحرين والموافقة على العمل بالناقل الوطني بان يتم عمل دراسة سريعة من المعنيين بتزويد البحر الميت بمياه سد الكرامة كونها غير صالحة لاستخدامات الري او الزراعة والتعاون مع جمعيات مستخدمي المياه في المنطقة للتعاون مع مزارعي المنطقة والذين يحلون مياه الابار الارتوازية لضخ المياه المالحة لتزويد مياه السد او عن طريق قناة الملك عبدالله المؤسس كون المنطقة تعتمد على مياه الابار وسد الملك طلال لري المزروعات  بمقابل اعطائهم اسعار تفضيلية للمياه الابار الارتوازية. والسعي نحو التقنيات النظيفة والاستفادة من المشروع الوطني للتحريج بزراعة الاشجار المناسبة لأجواء هذه المنطقة.
 
 
م. محمد موسى الصقور
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة