ثورة الجوع تجتاح العالم

ثورة الجوع تجتاح العالم
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
نتائج ارتفاع الأسعار والتضخم بدأت تشعل الاحتجاجات على امتداد العالم.

ولم تعد الشعوب تركن وتصدق التصريحات الرسمية، فالواقع يقول إن الفقراء يزدادون فقرا، والبطالة في تصاعد، والأسعار منفلتة، وتكافؤ الفرص معدوم، والفساد الإداري يفوق الفساد المالي بدرجات ومستويات.

والحكومات لا تقدم أي جهد استثنائي أو مختلف في معركة الغذاء والأسعار.

والأخطر من كل ذلك أن المسؤولين عن السلطة التنفيذية يواصلون صم آذانهم عن شكاوى الجماهير، ويتجاهلون معاناة الشعب، وضعف الخدمات المقدمة وهشاشة البنية التحتية، والضربات الموجعة الموجهة مباشرة إلى قوت الشعب وغذائه الأساسي.

العالم يشهد ربيعاً شبيهاً بالربيع العربي، أو ربيع براغ، أو أنه ربيع الجوع أو صيف الجوع.

فقد اكتسحت الاحتجاجات الشعبية الواسعة مدنا وشوارع رئيسية في كل من سريلانكا والإكوادور والأرجنتين للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية الصعبة، ورفضا لغلاء الأسعار.

وفي سريلانكا؛ اقتحمت حشود غاضبة القصر الرئاسي، وأشعلوا النار في منزل رئيس الوزراء، ما اضطر الرئيس السريلانكي إلى الإعلان عن تنحيه عن السلطة، ورئيس الوزراء يستعد لتسليم المهام لحكومة جديدة بالاتفاق مع الأحزاب والبرلمان.

وفي الإكوادور؛ احتشد الآلاف في العاصمة احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي وعدم توافر السلع الغذائية وغلاء الأسعار، وهاجمت الحشود البرلمان، ما أدى إلى تصادم مع الشرطة التي حاولت منع المتظاهرين من دخول البرلمان.

وفي الأرجنتين؛ وصلت المظاهرات الحاشدة إلى أبواب قصر الرئاسة في العاصمة بوينس آيرس في انتقادات للرئيس وحكومته بسبب الفقر والتضخم المرتفع والدين العام الضخم.

وتواجه الأرجنتين المنتج الرئيسي لفول الصويا والذرة تضخما وضغوطا ضخمة على عملة البيزو وارتفاع تكاليف استيراد الغاز، التي تستنزف احتياطيات العملات الأجنبية الضعيفة بالفعل.

العالم العربي لن يكون بمأمن من نسخة جديدة من الربيع العربي، وما تشهده غالبية الدول العربية من ارتفاع الأسعار والغلاء والضرائب والتضخم ونقص في بعض المواد الغذائية في بعض الدول، تقول إن الانفجار العربي الشعبي قادم.

الصيغة القديمة في التعامل مع الشعب باتت متهرئة وبالية ولم تعد تصلح لبيعها للناس، وترويج سياسات الحكومة بهذه الطريقة الاستفزازية بات يعطي نتائج عكسية.

فمن عضه الجوع لن يجلس يقرأ مقالات صحافية وتصريحات رسمية، فهو منشغل بما هو مجدٍ له ولأسرته.
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح