حكم مباراة الحكومة والمخابرات

حكم مباراة الحكومة والمخابرات
الدكتور راكان نايف ابو زيد
أخبار البلد -  
الارتياح الذي عبّر عنه الملك عن فريقي الحكومة والمخابرات لا بد وأن يكون متصلاً بالعلاقة بين هذين الفريقين وما فيها من تفاهم أو عدمه. وفي الأمر إشارة لتجسير علاقة متفق عليها، وتوزيع للمهمات المطلوبة الملقاة على عاتق كل فريق، إذ لا يعقل أن يكون كل فريق في مواجهة الآخر، وهو الحال الذي تكشّف بعد حادثة المفرق الشهيرة، وذلك عندما تنصّلت الحكومة من المسؤولية عنها، وأبعد من ذلك إدانتها للحادثة، التي اعقبها لقاء رئيس الوزراء مع قيادات من الحركة الإسلامية، وصفه الناطق الرسمي باسم الحكومة بأنّه نزع فتيل مواجهة، ومنع الانحدار نحو تعميق أزمة سياسية.
ويبدو أنّ الإدراك لوجود خصومة من أيّ نوع، أو أيّ خلاف على أيّ أمر بين الفريقين، بأنّه سيقود إلى شكل من أشكال التحدي ثم المواجهة، ووصولاً إلى مباراة حسم بينهما، سيكون جمهور فريق الحكومة فيها هم الأكثرية على الإطلاق، وأنّ الفائز سيكون الفريق المقابل بالضرورة، حتى وإن لعب بدون جمهور، جرّاء قدرته على استخدام الضربات الترجيحية على مدار الشوط والتي ستكون موجعة، وستنهي المباراة قبل الوقت المحدد.
ومثل هذا الحال، الذي يمكن وصفه بأنّه ليس مسبوقاً إذا ما استمر نحو الذهاب للملعب، هو الذي دفع للقاء رؤساء الحكومات السابقين الذين أجمعوا على أحداث الإصلاح والتأكيد عليه والتسريع به، ويتطلّب بالضرورة تفاهمات وليس مواجهات، وبذات الوقت تأكيد أهمية كل فريق من موقعه وضرورة فهم الواحد للآخر بما يلبّي التواصل والبحث وتبادل المعلومات أيضاً.
غير أنّ كل ذلك لن يحدث بسهولة، وقد لا يتم أبداً، فليس غائباً عن ذهن الرؤساء السابقين تجربتهم مع الفريق المقابل، وفي أحايين أخرى مع فريق الديوان الثالث، ويعلمون أكثر من غيرهم طبيعة الاستقلالية التي يتمتع بها فريق المخابرات، وتؤهله على الدوام لكسب أيّ جولة.
يدرك الجميع أنّ مجمل الإصلاحات التي وقعت العام الماضي كانت بقرارات من الملك، ابتداء من اللجنة الملكية لتعديل الدستور، وطرح قانون الانتخابات أمام لجنة مكلّفة من الملك عملياً، وأنّه لولا ذلك لما استطاعت أيّ حكومة، أو أيّ مجلس نواب من التقدم مجرد خطوة واحدة في أيّ أمر إصلاحي.
كما وأنّ إزالة الغموض عن الأراضي التي سجّلت باسم الملك هي التي دفعت لفتح ملفات الفساد المطروحة حتى الآن.
وأنّ واقع الحال الآن، هو نفسه الذي كان في العام الماضي، لأنّ الحراك الشعبي سيستمر بالشارع، وستكون الحكومة في إطار حجمها، ولن يكون هناك مناص أبداً من تدخل الملك للانتقال إلى إصلاحات أخرى خلال العام الثاني للحراك كما حدث خلال العام الأول، أما الاكتشاف الجديد فهو الحديث عن الإسراع والتسريع، حتى لا يكون هناك عاماً ثالثاً.
بقي القول أنّ لقاء الرؤساء كان في طياته استعدادا لتجاوز الماضي للسير إلى الأمام والعمل سوية، وكان هذا موجهاً للرئيس أحمد عبيدات على وجه الخصوص، وينبغي أخذه على محمل الجد، والبناء عليه في إصلاح النظام.
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد