تصريحان وتعليق!

تصريحان وتعليق!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

هذا الأسبوع كان فيه تصريحان لافتان شغلا الرأي العام ليس لما تضمنانه من إثارة فحسب بل لأنهما قد انطويا على اختلالات وتجاهل.

*طوقان

الأول هو ما قاله رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، بعد فترة من الصمت إن «كل كيلو غرام من الكعكة الصفراء يكافئ 55 برميل نفط؛ بمعنى أنه لو فرضاً زرعنا الأردن مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء نحتاج فقط لـ 400 طن لإضاءة كل الأردن أي أن 42 ألف طن من الكعكة الصفراء، تستطيع على الأقل أن تضيء الأردن لمدة 80 عاماً.

شخصياً أصدق ما يقوله الدكتور طوقان، فثمة ثروات مخبأة تحتاج إلى تنقيب وهذا يعود بنا إلى شعار الاكتفاء الذاتي ومعروف أن الإنتاج المحلي من الطاقة هو ما يخفض تكلفتها على المواطن وعلى الأعمال ويحقق تنافسية عالية وقيمة مضافة.. فما هي المعيقات؟

في الموضوع النووي تشابكت أصوات المعارضة بين ما هو بيئي ودوافع شخصية لكن الأكثر حيرة كان في المسارعة لميل الاتهامات بالفساد وهدر المال العام!

ليس أقل من إنفاق المال في مكانه الصحيح ولو أننا خصصنا جزءاً من المنحة الخليجية لغايات إنتاج اليورانيوم لحققنا فوائد أكثر من الطرق!

* المجالي

مطالبة المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، المهندس سامر المجالي، بدعم الشركة لتجاوز خسائرها المتراكمة، والتي بلغت 321 مليون دينار.. مطالبة محقة لكن كيف؟.

كنت وما زلت ضد الاستمرار في ضخ مال في هذه الشركة، وقد أثبتت التجربة أن هذه العملية تشبه إغراق أسفنجة بالماء!

الحل جاء على لسان المجالي نفسه وإن لم يقصد ذلك فهو يقول أسباب خسائر «الملكية» تعود إلى فقدانها إيرادات الشركات المساندة التي تم خصخصتها «السوق الحرة، الهندسة والصيانة والتدريب وغيرها»، إضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود واحتكاره، وعدم منح «الملكية» أية أفضلية أو حماية خاصة، في ظل منافسة شديدة من نظيراتها التي تتلقى دعماً مستمراً من حكوماتها.

الحل كان قد اقترحناه في مقالات سابقة وهو يقوم على إعادة شراء الأذرع الرابحة التي كانت مملوكة للشركة وبدلاً من ضخ سيولة لا تنفع يقوم الضمان الاجتماعي أو شركة إدارة المساهمات الحكومية بتنفيذ هذه العملية وتسجيلها كدين تسدده الشركة من إيرادات هذه الأذرع.

لا تحتاج «الملكية» إلى معاملة تفضيلية في المطار، وإن كانت تستحقها، هي تحتاج لأن تكون مساهمة في شركة المطار بينما تتجه الحكومة إلى تجديد عقد الإدارة وهي فرصة لفرض شروط منها منح حصة لـ"الملكية».

شريط الأخبار وزيرة خارجية ألمانيا: نعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لإرسال مساعدات لغزة مسؤولون أميركيون يكشفون معلومات عن رد إسرائيل المحتمل على إيران بريزات: 70% تراجع الحركة السياحية في البترا بسبب الأحداث في المنطقة تغييرات في مؤسسات إعلامية قريباً صفحة "جمعية رجال الأعمال" على "الفيس بوك" بيد الهاكرز وتبث صور إباحية وأفلام مخلة يوميًا الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل درجة الحرارة تقترب من الأربعين الثلاثاء القادم في الأردن تعيين ماجد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية صرف دعم بدل المحروقات لوسائط النقل الخميس ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله في يوم العلم: علمنا عال تجريم أب يستخدم أولاده للتسوّل .. تفاصيل مدعوون للامتحان التنافسي في وزارة التربية - أسماء المستثمرون الصناعية والعقارية تحدد نهاية الشهر موعدًا لاجتماعها العمومي مدير شركة نقل سياحي يورط الشركة بصفقة حافلات والمساهمون يطالبون بالتحقيق في ظروفها طارق الطباع يقدم إستقالته من مجلس إدارة شركة "الشراع للتطوير العقاري" ارتفاع جديد على غرام الذهب 21 في الأردن ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة في الأردن عدد المُفرج عنهم “أقل من المطلوب”.. أخطاء في تنفيذ العفو العام موعد أول أيام عيد الأضحى.. البحوث الفلكية تكشف ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها