رقم قياسي ثالث لسعر البنزين في عهد الخصاونة

رقم قياسي ثالث لسعر البنزين في عهد الخصاونة
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي ، انه و للمرة الثالثة على التوالي حطمت حكومة الخصاونة الارقام القياسية المسجلة لسعر البنزين في تاريخ الاردن، وذلك بعد اعلانها اليوم رفع سعر لتر البنزين 90 - 3.5 قرش وكذلك رفع سعر لتر البنزين 95 - 6 قروش، عدا رفع سعر السولار والكاز 3.5 قرش لتصبح تسعيرة شهر حزيران المطبقة اعتبارا من يوم غد الاربعاء 18.4 دينار لتنكة البنزين 90 و 23.6 لتنكة البنزين 95 ،و 13.7 دينار لتنكة السولار والكاز.
وبين الشوبكي:  يأتي ارتفاع اسعار البنزين محلياً بسبب ارتفاع اسعاره عالمياً، واصرار الحكومة على عكس تدريجي لكامل الضريبة الخاصة المقطوعة على السعر المحلي والبالغة 37 قرش على اللتر او 7.4 دينار على التنكة للبنزين 90 ، و 57.5 قرش او 11.5 دينار على التنكة من البنزين 95، وقد عكفت الحكومة على تجميد 60% من هذه الضريبة في الاشهر الماضية، الا انها بدأت بعكس هذه الضريبة على الاسعار المحلية اعتبارا من شهر ايار الحالي.
وأضاف:   اما بالنسبة للسولار والكاز فقد جمدت الحكومة كامل الضريبة عليهما منذ عدة اشهر حتى وصل السعر في السوق الاردني اقل من السعر العالمي بواقع 14 قرش لكل لتر من السولار والكاز تقدم على شكل دعم من الحكومة التي تنوي التراجع عن هذا الدعم و عكس الاسعار العالمية على السعر المحلي تدريجياً كما اعلنت.
وتابع الشوبكي : حكومة الخصاونة هي الحكومة الوحيدة منذ 10 سنوات التي يمضي عليها عدة اشهر بايرادات ضريبية صفرية من المشتقات النفطية، حيث يتم دفع 14 قرش وهي كامل الضريبة من سعر لتر البنزين لصالح دعم سعر لتر السولار الذي يشكل اكثر من نصف استهلاك المملكة من المشتقات النفطية ، يترافق مع دعم على سعر القمح وضغوط على محمد العسعس وزير المالية  .
واردف :  وتشهد اسواق النفط العالمية  طلب قوي في ظل تقييد الانتاج في اوبك بلس و الحرب الروسية على اوكرانيا و مؤخراً عقوبات اوروبية على النفط الروسي يرفع شدة القلق على الامدادات ، كما تشهد اسواق المشتقات المكررة ارتفاع غير مسبوق في سعر البنزين والسولار نتيجة نقص في قدرة التكرير العالمية للنفط بسبب نقص الاستثمارات في المصافي .
 
شريط الأخبار ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين"