الطاقة والمعادن: المملكة تنتج 621 ميغاواط من طاقة الرياح

الطاقة والمعادن: المملكة تنتج 621 ميغاواط من طاقة الرياح
أخبار البلد -   أخبار البلد -  قالت هيئة الطاقة والمعادن إن إجمالي إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة، بلغت 621 ميغاواط.

جاء ذلك على لسان الهيئة خلال تنظيمها ورشة وجولة ميدانية اليوم السبت، على عدد من محطات الكهرباء التي تعمل بطاقة الرياح.

وأضافت أن هذه الكمية من الكهرباء تنتجها 8 محطات رياح، 7 منها للقطاع الخاص وواحدة للحكومة.

وأوضحت أن "المحطة المملوكة للحكومة تتبع شركة السمرا للتوليد باعتبارها محطة التوايد الوحيدة المملوكة للحكومة وقدرتها السنوية نحو 200 ميغاواط تنتج من خلال 40 توربينا”.

وذكرت الهيئة أن "المحطة تم إنجازها بمنحة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وربطت على الشبكة الوطنية نهاية عام 2016”.

وأشارت إلى أن "طاقة الرياح ساهمت بنحو 540 ميغاواط في حمل الذروة القياسي الذي سجله النظام الكهربائي خلال ذروة الشتاء الماضي والذي سجل 4010 ميغاواط ما ساهم في استقرار الشبكة في ذلك الوقت”.

مدير الأمن النووي في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لؤي الكسواني قال، إنه تم تعزيز منظومة الكشف الإشعاعي وتزويدها بمركبتي فحص إشعاعي ليرتفع مجموعها إلى 6 مركبات.

وأضاف خلال جولة صحافية أن المركبات "تعمل على منع الاتجار غير المشروع بالمواد الإشعاعية والنووية في المعابر الحدودية وتساعد للأجهزة الموجودة ولها استخدامات أخرى للمناطق المفتوحة تعمل عليها كوادر الهيئة وعددهم 100 موظف

وبيّن الكسواني، أن الهيئة تمتلك 88 جهاز كشف إشعاعي موزعة على جميع المنافذ الحدودية برية وبحرية وجوية.
وأشار إلى أن هذه الأجهزة عملت على كشف 36 حالة تلوث إشعاعي غير مقصود منذ عام 2010 لغاية الآن كانت بطريقها إلى الأردن حيث تمت إعادتها إلى بلد المنشأ وكانت على شكل قطع سيارات ومواسير معدنية.

شريط الأخبار 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي