نعم لقانون يمنع بيع اراضي الدولة

نعم لقانون يمنع بيع اراضي الدولة
أخبار البلد -  

قضية اراضي الدولة, اصبحت جزءا اساسيا من ملف الاشاعات والحقائق المتداولة حول قضايا الفساد, ولم يعد المواطن يعرف الحقيقة نتيجة التضارب في الاخبار ونتيجة نوايا البعض في تعويم المشكلة وإضاعة الحقيقة وعدم معاقبة الفاسدين.

قبل الخوض في التفاصيل, يجب القول بان اراضي الدولة هي ملك للاجيال القادمة ومملوكة للاردنيين جميعا على الشيوع ولا يوجد مبرر واحد يعطي الحق لاي كان للتنازل عنها او بيعها او اهدائها.



وعلى الحكومة و مجلس النواب اغلاق باب التنفع والتنفيع من بيع اراضي الدولة عبر التقدم بمشروع قانون خاص باراضي الخزينة يحدد اسلوب التعامل معها من خلال وقف بيع اراضي الدولة الى اي مستثمر او مواطن على حد سواء والاكتفاء بمبدأ التأجير الاستثماري الى مدد زمنية محددة لا تزيد على 99 عاما, مقابل اجر زهيد لتشجيع الاستثمار او بدل اجر المثل.

ان اعطاء الحكومات حق التصرف في اراضي خزينة الدولة او التنازل عنها بيعا او اهداء هو الذي فتح باب التكسب والمنافع الشخصية امام بعض المسؤولين وامام المستثمرين وامام مواطنين وجمعيات ومؤسسات خيرية وغيرها وادى الى فوضى وفساد وعدم وضوح واعتداء على اموال الخزينة بما فيها اراضي الحراج التي يمنع القانون التصرف بها او حتى قطع شجرة بدون موافقة وزارة الزراعة.

ان بعض اراضي الخزينة لا يمكن ان تقدر بثمن وخاصة المناطق الحدودية ومناطق شواطىء البحر الميت او البحر الاحمر ومع ذلك وصل الامر الى بيع ميناء العقبة وبيع العبدلي وبيع ارضي معرض عمان الدولي, بحجج واهية هي جلب الاستثمارات الخارجية وكأن المستثمرين الاردنيين (افرادا وشركات) غير موجودين ولا يقبلون بهكذا استثمارات.

واغرب ما سمعته من احد المسؤولين في تبريره لعملية بيع اراضي الخزينة للمستثمرين العرب "الارض تبقى موجودة, لا يمكن للمستثمر ان يحملها معه عندما يغادر", هذا منطق اعوج وقد خبرناه عند توقيع معاهدة وادي عربة عندما اكتشفنا ان اراض في قرية الباقورة ( 300 دونم) هي ملكية لرجل يهودي, وذلك لان الدولة وقتها باعت تلك الارض الى مستثمر اجنبي من اجل انشاء مشروع (روتمبيرغ) لتوليد الطاقة الكهربائية عند نقطة التقاء نهر اليرموك مع نهر الاردن والان احفاد ذلك المستثمر ورثوها.

ان على الدولة التخلى عن مبدأ بيع الاراضي واقفال هذا الملف نهائيا, وهذا ما هو معمول به في كل دول العالم, فالمستثمر مرحب به وتؤجر له الارض شريطة عدم نقل ملكيتها الا باذن من الحكومة.
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد