الامن الغذائي والتحوط المستقبلي

الامن الغذائي والتحوط المستقبلي
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

ان الامن الغذائي هو الإنتاج الوطني بالحد الذي يكفي الوطن كاملاً والزيادة فيه قوة، وهذا نظرياً مقبول بمنطق التعريف العام، أما بالحد المنطقي الواقعي وحسب قلة الإنتاج الوطني الذاتي الذي نعيش فهو القدرة والمقدرة على توفير الغذاء بغض النظر عن المصادر والأدوات ما دمت تمتلك القدرة المالية على الدفع والشراء، لكن المهم والجديد اليوم هو النقص الواضح في الإنتاج العالمي واحتمالية تعرض العالم الى ظروف مفاجئة مثل جائحة كورونا والتي قد تتسبب بزيادة النقص وعدم القدرة البينية على عمليات الشراء والبيع والتسليم وغيره وهذه تعتبر أزمات يجب الوقوف عند حدودها وظروفها للتحوط المستقبلي، وهنالك عوامل عديدة أثرت في تفاقم هذه الأزمات، مثل ارتفاع أسعار النفط، وزيادة الطلب على المحاصيل الزراعية وانخفاض المخزون العالمي من السلع الغذائية، وتدني إنتاج الحبوب إضافة الى التباين الكبير في النمو الاقتصادي والسياسات النقدية التوسعية وسياسة الاحتكار ومثالاً على ذلك النقل العالمي.

وهنا علينا أن نتنبه ومن الان الى عناصر تأمين كل مكونات الغذاء والبدء بصناعة استراتيجيات وطنية تؤمن الحد الأدنى الوطني الذاتي واستيعاب أي هزات وازمات مفاجئة وذلك لأن النقص بهذه الامور ينعكس على الناتج الكلي بما في ذلك الصحة المجتمعية وكفاءة الإنتاجية العامة للدولة وبالتالي يزداد العبىء على الدولة وتفقد السيطرة على التدخل بأسعار السوق والتحكم في الواردات.

على الدولة تقع هذه المسؤولية لتأمين المستوى الامن من الكفاية الذاتية في الإنتاج الوطني المحلي وعدم الاعتماد على الإنتاج الخارجي، وعلى الدولة الانتباه الى سياسات الهيئات والمؤسسات الدولية ومعاهدات التجارة الدولية والتعامل معها على أساس الخصوصية الوطنية بأن لدينا البدائل المحلية التي من خلالها نستطيع تجاوز ومواجهة الطابع الاحتكاري للإنتاج الغذائي والمضاربات التسويقية العالمية.

من هنا تأتي صناعة الاستراتيجيات الوطنية بضرورة تقديم الدعم للزراعة والمزارعين وتشجيعهم على اعتماد تكنولوجيات الزراعة الحديثة ومعاونتهم بالتسويق لمنتجاتهم بطرق تبقيهم وتحافظ عليهم كقطاع انتاجي وطني مهم واعتمادهم للمساهمة بحل مشكلة الغذاء في دول الإقليم والعالم وبذلك يصبح الأردن ضامناً للأمن الغذائي بدلاً من الضعف وسوء الرؤية التي تسيطر الان.

شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل