هل تستيطع خلود السقاف الرد على هذه الاستيضاحات ؟!

هل تستيطع خلود السقاف الرد على هذه الاستيضاحات ؟!
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ وضع خبراء ماليون عدّة ملاحظات رأوا أنها من الضرورات الملحة على إدارة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي توضيحها بصرف النظر عن الكيفية.

ويعتبر الخبراء في حديث مع أخبار البلد، أن النتائج الربعية التي يقوم أمول الضمان الاجتماعي على إصدارها كل ثلاثة أشهر منقوصة تحتاج لأن تتضمن تفصيلات تبين متانة الملاءة المالية التي دائمًا ما تتغنى بها إدارة صندوق استثمار الضمان الاجتماعي، فلماذا يتم تجنب التطرق إليها؟

وقال الخبراء إن على إدارة أموال الضمان أن تضمن لنشرتها الربعية حجم رأس المال في المحافظ الاستثمارية بشكل تفصيلي، ومن ثم تقارن بين عوائد الأرباح حسب حجم الاستثمار بين الأعوام المستخدمة كعينة للمقارنة.

وأكدوا، أن المقارنة بين العوائد الاستثمارية في عامي 2021/ 2020، دون التطرق لحجم الاستثمار غير دقيقة، حيث يمكن أن يعود سبب نمو عوائد العام الحالي لرفع قيمة الاستثمار في بعض المحافظ الاستثمارية، فهل تصبح بهذه الطريقة المقارنة متزنة؟

وأوضح الخبراء أن نمو موجودات الضمان الاجتماعي يأتي لسببين رئيسين، أولها الفوائض التأمينية التي ترفدها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للصندوق، وثانيها عوائد الاستثمار التي تأتي غالبها من محفظة السندات التي تشكل مانسبته 57.7%، من توزيع الموجودات على المحافظ الاستثمارية، أو نتيجة ارتفاع أسهم الشركات الاستراتيجية التي يستثمر فيها الصندوق، متسائلين لماذا لا تتم إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية وتوزيع المخاطر؟

كما أكد هؤلاء أن هناك دراسة إكتوارية بين يدي مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي، وأيضًا رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، لافتين إلى أن الدراسة تتضمن نسبة العائد الاستثماري المتوقع في عام 2021، فهل بلغت نسبة العائد الاستثماري الرقم النسبي الذي وضعته الدراسة؟

ولفتوا إلى سؤال ذا أهيمة بالغة تطرق إلى مدى كِفاء موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي كرواتب تقاعدية، حيث لا مفر من تسييل الموجودات، خاصة بعد اختفاء الفائض التأميني، مستائلين عن المدة الزمنية التي ستكفي فيه الموجودات كرواتبٍ تقاعدية؟، ولماذا لا تكشف إدارة الصندوق من خلال بيان علمي عن هذه الجزئية؟

الملاحظات حول كيفة إدارة موجودات صندوق استثمار أمول الضمان الاجتماعي، تسبب قلقًا للنخب المالية التي تتابع مجريات الأحداث خصوصًا وأن التوزيعات على المحافظ الاستثمارية غير متزنة.

ويضع أموال الضمان الاجتماعي حوالي 57.7% في السندات الحكومية، حيث استدانت الأخيرة نحو 6.5 مليار من الصندوق خلال جائحة كورونا، وبالتالي الانعكاس المؤكد يأتي مانعًا لاستثمار أموال الضمان الاجتماعي من الإقدام على أية خطوة استثمارية من الممكن أن تحقق له عوائد مجزية.

وأشار الخبراء إلى ضرورة إعادة هيلكة توزيعيات المحفظة الاستثمارية لأموال الضمان الاجتماعي مع الوضع بعين الاعتبار أن لا تزيد نسبة الاستثمار في هذه المحافظ عن 25%، وبالتالي توزع المخاطر إلى جانب إتاحاة مجال للدخول في الاستثمارات التي من الممكن أن تحمل عوائد مجزية لأموال الضمان الاجتماعي.


 
شريط الأخبار "الجنائية الدولية" تصدر مذكرات اعتقال لنتنياهو وغالانت والسنوار الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين ..تفاصيل الأمل للإستثمارات المالية تؤسس شركة خاصة تحمل إسم "إشراقة الأمل" وهذه غاياتها موعد انطلاق أولى قوافل الحجاج الأردنيين إلى البيت الحرام الصفدي: أحر مشاعر العزاء للشعب الإيراني الشقيق وقيادته وحكومته بوفاة الرئيس الإيراني الأردن.. ضبط مكملات غذائية للتنحيف يروج لها إلكترونيا التربية: 35 مدرسة خاصة قدمت لغايات رفع رسومها الدراسية للعام القادمر بالفيديو.. نقل جثامين رئيسي وعبداللهيان وضحايا الطائرة المنكوبة من موقع الحادث شكاوى من تأخير معاملات ازالة الشيوع.. ومدير الأراضي يرفض الاجابة على 7 استفسارات هامة الهلال الأحمر الإيراني: الأشخاص الذين كانوا في مروحية رئيسي "استشهدوا في اللحظات الأولى" "عمرو" مادة الارز لم ترتفع في الاسواق الاردنية ويوجد 40 صنف متاح للمواطن افتتاح ملتقى التصميم الداخلي الثامن بجامعة العلوم التطبيقية الخاصة الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ما قصة أردنيين "حاولا اختراق" قاعدة عسكرية في الولايات المتحدة؟ الهلال الأحمر الإيراني: العثور على جثامين رئيسي والوفد المرافق ونقلها إلى تبريز محاولة انقلاب فاشلة... إطلاق نار قرب القصر الرئاسي بجمهورية الكونغو ضد مسلحين بعضهم «أجانب» النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر (68 عاماً) سيصبح رئيساً مؤقتاً بعد مصرع إبراهيم رئيسي الفيدرالي توقعات هامة لبيانات هذا الأسبوع.. أنباء غير سارة للذهب فضيحة إنتخابات حزبية في جامعة مؤتة هيئة الطاقة: 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية منها 54 محطة شحن عامة