الحق في الغذاء وحقوق الانسان

الحق في الغذاء وحقوق الانسان
أخبار البلد -   أخبار البلد - لا جدال انّ الحق في الحصول على الغذاء الصحيّ والكافيّ حق من حقوق الانسان المرتبط بالحق بالعيش بالكرامة المتأصلة والعدالة الاجتماعية في الانسان للتمتع بالحقوق الأخرى التي كرستها الشرعة الدوليّة لحقوق الانسان. وهو الهدف الثاني من اهداف التنمية المستدامة بوصفه أداةً يمكن أن تحدث تحولاً في تعزيز تمتع الأشخاص الكامل بالحق في الغذاء قائمة على منظومة من المفاهيم التي تتطلب اعمال هذا الحق معالجة أوجه عدم المساواة التي تنال المنظومات الغذائية من حيث توافرها وكفايتها واستدامتها.

لا يقتصر الحقّ في الغذاء على حق الانسان في الحصول على الحد الأدنى من السعرات الحرارية والكميات الغذائية المحددة لكل فرد واللازمة لنموهِ وبقائهِ وتطور نشاطه البدنيّ؛ انما يمتد ليشمل إمكانية الحصول والوصول والكفاية المستدامة لإنتاجه وخلوه من المواد الضارة بصحة الفرد لجميع الافراد ووضع الخطط والبرامج التي تضمن الامن الغذائي للأجيال المستقبلية

يُعد التعليق رقم (12) الصادر عن لجنة الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة الى نص المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان والمادة 11 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعي الإطار المرجعيّ لإعمال الحق في الغذاء الذيّ اوجب على الدول الاطراف اتخاذ التدابير اللازمة المبنية وفي برامج محددة الأهداف لتوفير الغذاء والتخفيف من اثر الجوع في جميع الأوقات بما فيها الظروف الطارئة والاستثنائية. حيث اكدت اللجنة ان المضمون المعياريّ للحق في الغذاء يتضمن عدة مبادئ اساسية:

1. مبدأ الكفاية والاستدامة: بمعنى تأمين الغذاء بكميات ونوعية جيدة لتلبية إحتياجات الافراد بما يتوافق مع السياق الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والبيئي إضافة الى إمكانية الحصول عليه حاضراً ولأجيال المستقبل على المدى البعيد التي تتحدد تلك الأمور بالأوضاع ولاقتصادية والمناخية والايكولوجية بما يحقق الامن الغذائي المستدام.

2. مبدأ التوافر: والذي يلزم تمكين الفرد من الحصول والوصول الى الغذاء مباشرة من خلال الاعتماد على الزراعة او الموارد الطبيعية او الحصول على معدات الإنتاج والتسويق بشكل انسيابي وفق نهج حقوق الانسان الذي يتطلب من الدول من وضع برامج وأدوات سياساتية مصممة بحيث تلائم السياقات المحلية لإدماج حقوق الانسان المتمثلة في المشاركة والعالمية وعدم القابلية للتجزئة والمساواة وعدم التمييز والمساءلة وسيادة القانون.

3.مبدأ الحصول: بمعنى اتاحة الغذاء السليم للفرد بكل الأوقات مع اعمال الأولوية للفئات المستضعفة والمهمشة والفقيرة اثناء الكوارث البشرية والطبيعية مع عدم اخضاع الحصول على الغذاء لأي سبب من أسباب التمييز.

تلك المبادئ يتم اعمالها على ارض الواقع من منطلق الالتزامات التي تتعهد بها الدول للوفاء بها وهي التزامات الحماية والتوافر والالتزام، يتم ذلك من خلال اتباع التدابير الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولو بشكل تدريجي في بادئ الامر في سبيل الوصول الى الاعمال الكامل للحق بالحصول على الغذاء الكافي وحماية الافراد من الجوع وسوء التغذية. يستلزم هذا الامر اعتماد استراتيجية وطنية لضمان الامن الغذائي والتغذوي للجميع استناداً الى مبادئ حقوق الانسان التي تحدد الأهداف وتصميم البرامج والخطط وما يقابلها من مؤشرات ومقاييس والوسائل والموارد المالية والاطار الزمني لتحقيقها لإجل الوصول الى رعاية الحماية الاجتماعية للأفراد دون أي تمييز. يضاف الى ذلك توسيع أدوار الجهات من المنظمات الغير حكومية والقطاع الخاص مع اعتماد اليات المساءلة والرقابة من خلال سن قانون اطاري لتنفيذ الاستراتيجية المتعلقة بحماية الحق بالغذاء.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...