صور من الفضاء للتوهج البرتقالي الدرامي لحمم بركان لا بالما

صور من الفضاء للتوهج البرتقالي الدرامي لحمم بركان لا بالما
أخبار البلد -   أخبار البلد - التقطت صور فريدة للانفجار البركاني في لا بالما من الفضاء، في مشاهد تكشف عن الحمم البرتقالية اللامعة التي تتدفق أسفل جانب سلسلة جبال كومبر فيجا.

وأخذت إحدى اللقطات، المكون من سلسلة من الصور لتسليط الضوء على شدة الانفجار، خلال النهار، ووقع نشرها بواسطة مشغل الأقمار الصناعية Maxar Technologies، عبر "تويتر".

وكانت هذه الصورة واحدة من صورتين فضائيتين للبركان، حيث التقطت الثانية من قبل رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكيه الموجود على متن محطة الفضاء الدولية.

ووقع تدمير أكثر من 350 منزلا وألحقت أضرار كبيرة بمزرعة الموز والمدارس والبنية التحتية الأوسع للجزيرة.

والصورة الجديدة، التي شاركها بيسكيه على "تويتر"، تسلط الضوء على دراما الثوران البركاني.

وقال الرائد الفرنسي: "بركان لا بالما في ثوران. مقابل سواد المحيط الأطلسي، ما يشكل التوهج البرتقالي اللامع ويكون أكثر إثارة للإعجاب".

وتشتهر لا بالما في مجال العلم بأكثر من 20 تلسكوبا فلكيا موجودا على تلالها العالية، والتي تديرها عشرات الدول المختلفة.

ومن بينها التلسكوب الشمسي السويدي، الذي تديره جامعة ستوكهولم، والواقع في الجزء الشمالي من الجزيرة.

وحدث الانفجار البركاني كومبر فيجا (Cumbre Vieja) في الجزء الجنوبي من لا بالما، لذا كان طاقم العمل والتلسكوب في أمان، حتى أنهم حصلوا على لقطات لعمود الثوران.

وتمكن مرصد آخر من التقاط مقطع فيديو بتقنية timelapse للعمود المتكون من البركان الموجود أسفله بعيدا باستخدام كاميرات الويب على المرصد.

ويبدو أن ثوران البركان لا يزال مستمرا، بعد أسبوع تقريبا من الانفجار الأول، مع الانفجارات الصاخبة التي تثير توتر السكان المحليين وترسل موجات الصدمة عبر التلال.

وألقت الانفجارات حول فوهة البركان صخورا ورمادا منصهرا على مساحة واسعة اليوم. وكإجراء احترازي، انسحبت خدمات الطوارئ من المنطقة. وأوقفت شركة الطيران الإقليمية بينتر رحلاتها مؤقتا بسبب سحابة رماد ضخمة.

وقال برنامج مراقبة تابع للاتحاد الأوروبي إن الحمم دمرت قرابة 400 مبنى على الجانب الغربي من الجزيرة التي يقطنها نحو 85 ألف شخص.

وأضاف أن الحمم البركانية تمتد على مساحة تزيد عن 20 ألف قدم مربع وأغلقت 9 أميال من الطرق، ما تسبب في فقدان سكان الجزر الذين يكسبون عيشهم من الزراعة والسياحة سبل عيشهم.

وقالت حكومة جزيرة لا بالما إن المسؤولين سجلوا 1130 هزة أرضية في المنطقة خلال الأسبوع الماضي، حيث اهتزت سلسلة جبال كومبري فيجا البركانية بانفجارات من الحمم البركانية.

ويشار إلى أن ثوران البركان بدأ بعد ظهر يوم الأحد الماضي، ما أدى إلى إجلاء 6000 شخص من مسار الأنهار المتدفقة من الحمم البركانية المنصهرة المتدفقة من البركان. ويقول العلماء إن تدفقات الحمم البركانية قد تستمر لأسابيع أو شهور.

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح