إلى رأس الدولة..الشارع يغلي

إلى رأس الدولة..الشارع يغلي
أخبار البلد -  
أنا لا أدري إن كان الملك على علم كاف بالتفصيلات الكاملة عن الواقع الحقيقي لما يجري في أعماق تربتنا الاجتماعية، وعن حجم الاحتجاجات والاحتقان وطبيعة وسقف الشعارات التي باتت تطرح في الشارع اليوم.
ومع ثقتي بالأخ أمجد العضايلة ووطنيته ومحاولاته لتقديم الحقيقة، إلاّ أنني أشكك في طبيعة التقارير التي تعد للملك من قبل جهات أخرى معنية، أمنية وغيرها، عن حقيقة ما يجري في الشارع.
بالأمس كانت جمعة ساخنة جدا في شعاراتها وسقوفها، ما يعني أنّ الشارع لم يقتنع بكل تلك الخطوات التي قامت بها الدولة، وحتى إعلان الديوان واعترافه بقضية الأراضي لم يكن له ذلك الأثر الملموس.
انقسام الشارع حول الموقف من سوريا أراح النظام قليلا في البدايات، لكن على ما يبدو أنّ الحراكات عادت وأدارت الانقسام بشكل جديد لا يسمح له بالتأثير على زخم الاندفاعة نحو الداخل.
النتيجة التي يجب أن تصل لمسامع القصر وقناعاته أنّ الشارع يغلي، وأنّه غير قانع بكل تلك المقاربات التي اجترحها النظام حتى اليوم.
لهذا، ما يجب أن يطرح على الملك وما يجب أن يسمعه، لا بد أن يكون واضحا ومحددا، فالنظام يعيش أزمة ثقة وتواصل وقبول مع قواعد دعمه في المحافظات والأطراف.
والمسألة هنا ليست تنموية فحسب، فالأردنيون لا يزحفون على بطونهم، بل هي في عمق كينونتها مسألة وطنية تتوق لفهم ما الذي حل بالوطن في السنوات الأخيرة ومن هو المسؤول، وكيف سيكون التصرف لوقف ذلك وإعادة إنتاج الصورة البهية للوطن.
أمّا في عمان، فأصحاب الورش والمتضررين اقتصاديا واجتماعيا هؤلاء لن يطول صمتهم، فالأزمة الاقتصادية والوطنية تتوزع على الجميع وإن اختلفت سرعة تفاعلها هنا وهناك لاعتبارات كثيرة.
مسامع القصر يجب أن لا تتعرض للتشويش، ويجب أن يسمع الملك من الجميع ويكسر إطار العادة التي كانت سابقا بالاستماع لفئة محددة من السياسيين والإعلاميين والأمنيين.
واقعنا يحتاج إلى نظرة مختلفة من أبرز شروطها أن تكون سياسية لا أمنية عقيمة، وقد آن الأوان أن يعترف النظام بالأزمة، وأن ينزل إلى مستوى تحديها ويقدّم لذلك المقاربة الوطنية الإصلاحية الحقيقية.
شريط الأخبار وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي"