بنك «غولدمان ساكس» يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي

بنك «غولدمان ساكس» يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي
أخبار البلد -   أخبار البلد -
 

خفض خبراء بنك الاستثمار الأمريكي «غولدمان ساكس» توقعاتهم لنمو الاقتصاد الأمريكي خلال العام الحالي، مشيرين إلى أن تحسن الإنفاق الاستهلاكي جاء «أصعب» من التوقعات السابقة.

ويتوقع خبراء البنك، في تقرير كتبه روني ووكر للعملاء، نمو الاقتصاد الأمريكي خلال العام الحالي ككل بمعدل 5.7% من إجمالي الناتج المحلي وليس بمعدل 6% كما كان المحللون يتوقعون في أواخر الشهر الماضي.

وقال ووكر أنه بعد النمو الأضعف خلال العام الحالي سيزيد معدل النمو خلال العام المقبل إلى 4.6% وليس 4.5% كما كان متوقعاً من قبل.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن يقل إنفاق المستهلكين الأمريكيين في ظل تفشي السلالة دلتا المتحورة والأسرع انتشاراً من فيروس كورونا المستجد، وتلاشي تأثير المساعدات الحكومية وتحول الطلب الاستهلاكي من السلع إلى الخدمات.

وأضاف أن اضطراب سلاسل التوريد في أغلب القطاعات يؤثر سلباً على خطط الشركات لإعادة تكوين مخزوناتها

كانت وزارة التجارة الأمريكية قد أعلنت في تموز/يوليو الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 6.5% بعدما قفز بنسبة 6.3% في الربع الأول، في حين كان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 8.5%.

وجاء نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني ليعكس ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي، والاستثمار الثابت في القطاع غير السكني، والصادرات، وإنفاق حكومات الولايات والحكومات المحلية

وأظهر التقرير أن الإنفاق الاستهلاكي ارتفع بنسبة 11.8% في الربع الثاني بعدما ارتفع بنسبة 11.4% في الربع الأول.

وقال كبير الاقتصاديين المعنيين بالولايات المتحدة في «كابيتال إيكونوميكس» بول أشوورث «النبأ السار هو أن الاقتصاد قد تجاوز الآن مستوى ما قبل الجائحة».

واستطرد «لكن مع تراجع تأثير التحفيز المالي، وتراجع القوة الشرائية نتيجة لارتفاع الأسعار، وتفشي سلالة دلتا من فيروس كورونا في الجنوب، وتراجع معدل الادِّخار إلى أقل مما كنا نعتقد، فإننا نتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.5% في النصف الثاني من العام على أساس سنوي».


شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين