ولادة قمر.. العلماء يرصدون تكون 3 توابع حول كوكب جديد

ولادة قمر.. العلماء يرصدون تكون 3 توابع حول كوكب جديد
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ للمرة الأولى يتمكن العلماء من رصد منطقة تتشكل فيها أقمار حول كوكب خارج نظامنا الشمسي عبارة عن تكوين يشبه كوكب المشتري تحيط به هالة ضخمة من الغاز والغبار بما يكفي لولادة 3 أقمار بحجم قمرنا.

واستخدم الباحثون تلسكوب "ألما"، في صحراء أتاكاما في تشيلي، في رصد القرص الذي يحتوي على مواد تتراكم على بعضها في حركة تشبه الدوامة حول أحد كوكبين حديثي الولادة يدوران في فلك نجم شاب يطلق عليه اسم "بي.دي.إس 70" على مسافة قريبة نسبيا من الأرض تبلغ 370 سنة ضوئية.

يشار إلى أن السنة الضوئية الواحدة تعادل مسافة 9.5 تريليون كيلومتر تقريبا.

وقالت عالمة الفلك، التي قادت الدراسة ونشرتها يوم الخميس في مجلة "أستروفيزيكال جورنال ليترز"، ميريام بينيستي من جامعة غرونوبل: "هذه الملاحظات فريدة من نوعها حتى الآن وكنا ننتظرها منذ زمن طويل لوضع نظرية تكوين الكواكب تحت الاختبار ورصد ولادة كواكب وأقمارها لحظة حدوثها".

 وتتساوى كتلة النجم البرتقالي "بي.دي.إس 70" تقريبا مع الشمس ويبلغ عمره حوالي 5 ملايين سنة ضوئية وهي طرفة عين في الزمن الكوني، والكوكبان أصغر منه سنا.

وتتولد الأقمار من هذه الهالات أو الأقراص المحيطة بالكواكب. علق الباحثون على الاكتشاف بالقول إنه يتيح فهما أعمق لعملية التكوين في بداية العمر بالنسبة للكواكب والأقمار.

وخارج نظامنا الشمسي تم اكتشاف أكثر من 4400 كوكب لكن لم يتم العثور على أقراص حول الكواكب من قبل لأن جميع الكواكب الخارجية المعروفة حتى هذه اللحظة موجودة في أنظمة شمسية مكتملة النضج باستثناء الكوكبين الغازيين حديثي الولادة حول النجم "بي.دي.إس 70".
 
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة