عن عمر ناهز 63 عاماً.. نفوق أكبر شمبانزي في أميركا

عن عمر ناهز 63 عاماً.. نفوق أكبر شمبانزي في أميركا
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ نفق أكبر ذكر شمبانزي يعيش في حديقة حيوانات أميركية يوم السبت في حديقة حيوان سان فرنسيسكو، وكان عمره 63 عاما.

كان كوبي من حيوانات الشمبانزي التي تمت تربيتها منزليا قبل إحضاره إلى حديقة حيوان سان فرنسيسكو في الستينيات.

ورغم إعلان حديقة الحيوان في بيان صحافي أن سبب نفوق الشمبانزي لم يتم تحديده، إلا أنه كان مريضا مؤخرا ويعتقد مسؤولو الحديقة أن الشيخوخة كانت من عوامل نفوقه.

أدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة حيوانات الشمبانزي على قائمة الأنواع مهددة بالانقراض، وتعتبر من بين الثدييات الأكثر عرضة للخطر في إفريقيا جراء الصيد وفقدان مواطنها والمرض.
.
بدورها، قالت حديقة الحيوان إن متوسط العمر المتوقع لما يتراوح بين 100 ألف و200 ألف من حيوانات الشمبانزي التي تعيش في البرية هو 33 عاما، بينما يتراوح عمرها بين 50 و60 عاما تحت رعاية الإنسان.

واسهم كوبي بقوة في الحفاظ على العلاقات بين حيوانات الشمبانزي في حديقة حيوان سان فرنسيسكو، بحسب المسؤولين هناك، وكان يتصرف كزعيم للمجموعة.

وقالت تانيا إم بيترسون، المديرة التنفيذية لجمعية سان فرنسيسكو لعلم الحيوان، في بيان "كان كوبي جزءا لا يتجزأ من سان فرانسيسكو: أثر في الكثيرين، والسكان لديهم الكثير من الذكريات عنه. لا يمكن تعويضه. وقلوبنا محطمة، وسنفتقد جميعًا رؤية لحيته الرمادية وهو يراقبنا من أعلى قمة في الفناء".
 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل