دراسة أمريكية: جرعة مخفضة من الأسبرين قد تساعد في حماية الرئتين وتقليل مرضى كورونا على أجهزة التنفس الصناعي

دراسة أمريكية: جرعة مخفضة من الأسبرين قد تساعد في حماية الرئتين وتقليل مرضى كورونا على أجهزة التنفس الصناعي
أخبار البلد -  
اخبار البلد - أفاد باحثون في دراسة أمريكية أن جرعة مخفضة من الأسبرين قد تساعد في حماية الرئتين وتقليل الحاجة إلى وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي.

وذكر فريق من جامعة جورج واشنطن في دراسة نشرت في مجلة "Anesthesia & Analgesia" الطبية أن أقراص الأسبرين الرخيصة والمتاحة على نطاق واسع قد تمنع المرضى من دخول وحدات العناية المركزة ويمكن أن تقلل من خطر الوفاة، ربما عن طريق منع جلطات الدم الصغيرة.

ويعتبر عقار الأسبرين جذاباً بشكل خاص لأنه أحد أكثر الأدوية المتاحة دون وصفة طبية على نطاق واسع.

وتعد تكلفته ضئيلة مقارنة بالعقاقير الأخرى شائعة الاستخدام المضادة لكوفيد-19 مثل عقار "ريمديسيفير"، والذي قد تصل تكلفته إلى آلاف الدولارات لدورة علاجية نموذجية.

ويمكن أن يساعد عقار الأسبرين في منع تجلط الدم، ولهذا السبب يُنصح الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية بتناول أسبرين للأطفال كل يوم.

وقال الدكتور جوناثان تشاو، الأستاذ المساعد في التخدير وطب الرعاية الحرجة في كلية جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية، لـ CNN، إن "السبب في أننا بدأنا النظر في العلاقة بين الأسبرين وكوفيد-19 هو أنه في الربيع أدركنا جميعاً أن كل هؤلاء المرضى بدأوا يعانون من الكثير من مضاعفات الجلطات، أو الكثير من الجلطات الدموية التي تكونت في جميع أنحاء أجسامهم".

وأضاف تشاو: "لهذا السبب اعتقدنا أن استخدام عامل مضاد للصفيحات، أو مميع للدم، مثل الأسبرين، قد يكون مفيداً ضد كوفيد-19".

ونظر الفريق في سجلات 412 مريضاً تم إدخالهم إلى العديد من المستشفيات الأمريكية بين شهري مارس/آذار ويوليو/تموز العام الماضي.

وتلقى حوالي نسبة 24% من المرضى عقار الأسبرين في غضون 24 ساعة من دخولهم المستشفى، أو خلال الأيام السبعة التي سبقت ذلك. بينما لم يتلق معظمهم، أي نسبة 76% العقار.

ووجد الباحثون أن استخدام الأسبرين مرتبط بانخفاض بنسبة 44% في التنفس الميكانيكي، وانخفاض بنسبة 43% في دخول وحدة العناية المركزة، وانخفاض بنسبة 47% في الوفيات داخل المستشفى.

وتوصلت دراسات أخرى إلى نتائج مماثلة، ونظرت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة "PLOS One"، في بيانات أكثر من 30 ألف من المحاربين القدامى الأمريكيين المصابين بكوفيد-19، ووجدت أن أولئك الذين يتناولون عقار الأسبرين أقل عرضة لخطر الموت بمعدل النصف بالمقارنة بأولئك الذين لم يُصف لهم الأقراص اليومية.

وحذر تشاو من أن أحد قيود الدراسة الجديدة التي أجراها فريقه هو أنها نظرت في السجلات الطبية ولم تعين المرضى بشكل عشوائي لتناول أقراص الأسبرين أو الدواء الوهمي.

وأشار تشاو إلى تجربة التعافي في المملكة المتحدة، التي تحقق من علاقة تناول الأسبرين بكوفيد-19 في تجربة سريرية قياسية للتحكم العشوائي، باعتبارها الحكم النهائي فيما إذا كان الأسبرين يحسن النتائج بشكل نهائي مقارنةً بالمرضى الذين لا يتناولون الدواء.
 
شريط الأخبار بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ