دراسة جديدة: الموجات فوق الصوتية تقتل فيروس كورونا

دراسة جديدة: الموجات فوق الصوتية تقتل فيروس كورونا
أخبار البلد -  
اخبار البلد -  أثبتت دراسة حديثة أن الموجات فوق الصوتية تؤثر مبدئيًا في بنية فيروس كورونا. وإن تم إثبات هذا الأمر، فربما يستطيع البشر الاستغناء عن كل التدابير الصحية المتخذة اليوم.

فبحسب موقع "بيغ ثينك"، استخدم باحثون نماذج حاسوبية ليختبروا أثر اهتزازات الموجات فوق الصوتية في بنية فيروس كورونا، وليعرفوا إن كانت قادرة على تدميره. وقد تمكنوا من بناء نماذج لهذا الفيروس بناءً على هياكل معروفة لفيروسات كورونا شبيهة بفايروس كوفيد-19 المتفشي حاليًا في العالم. ثم استخدموا المحاكاة الحاسوبية لتعيين الترددات التي ربما تؤدي فيها الموجات فوق الصوتية إلى إتلاف أجزاء رئيسية من بنية الفيروس البروتينية؛ أي غلافه وزوائده الشوكية.

بينت نتائج الاختبارات أن الموجات فوق الصوتية ذات الترددات بين 25 و100 ميغاهرتز تتلف غلاف الفيروس الخارجي وزوائده الشوكية على الفور تقريباً.

وينسب الموقع إلى توماس ويرزبيكي، أستاذ الميكانيكا التطبيقية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، قوله: "عند استثارة الفيروس بالموجات فوق الصوتية، يهتز غلافه وزوائده الشوكية، ما ينتج انفعالات يمكنها كسر أجزاء من الفيروس، وإحداث ضرر في الغلاف الخارجي، وضرر آخر غير مرئي في حمض الفيروس النووي الريبي"، آملًا في أن تتابع دراسات أخرى ما توصل إليه مع فريقه، للوصول إلى نتيجة حاسمة بشأن إمكانية استخدام الموجات فوق الصوتية للقضاء على كورونا.

النتائج واعدة، بحسب ويرزبيكي، رادًا ذلك إلى أن ترددات الموجات فوق الصوتية المستخدمة لتدمير فيروس كورونا تقع ضمن نطاق ترددات آمنة بشريًا. إلى ذلك، معروف أن اللقاحات هي حل مثالي لمحاربة الفيروس، لكنه موقت، بسبب ظهور سلالات جديدة يستغرق تككيف لقاحات ضدها وقتًا طويلًا، ما دام هذا الفيروس سيكون موسمياً.

في المقابل، تقدم هذه الدراسة مفهوماً جديداً لاستخدام الموجات فوق الصوتية والرنين الميكانيكي لاستهداف كورونا ومثيلاته من الفيروسات المغلفة الأخرى لمدى زمني غير محدود.
 
شريط الأخبار البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟!