أول حاسوب تم اختراعه قي ألفي عام

أول حاسوب تم اختراعه قي ألفي عام
أخبار البلد -  
 اخبار البلد - يتساءل الباحثون حول العالم عن آلة أنتيكيثيرا (Antikythera) منذ أكثر من قرن، حيث اكتشفت من قبل الغواصين عام 1901، واعتبرت أول حاسوب في العالم تم تصميمه قبل ألفي عام.

ويعتقد اليوم علماء من جامعة لندن العالمية (UCL)، المعترف بها عالميًا لتميزها الأكاديمي، أنهم تمكنوا من حل لغز هذه الآلة الحسابية الرائدة، حسب تقرير لصحيفة لوبوان (Le Point) الفرنسية.


كيف تقوم بإعادة تهيئة حاسوب ماك أو ويندوز؟

فقد بدؤوا بناء نسخة طبق الأصل من الجهاز بوسائل حديثة، قبل أن يفعلوا الشيء نفسه مع تقنيات العصور القديمة، حسب ما كشفت عنه صحيفة الغارديان (The Guardian) يوم الجمعة 12 مارس/آذار.

وكانت هذه الآلة الحاسبة الفلكية قادرة على عرض حركة الكون والتنبؤ بحركة الكواكب الخمسة المعروفة في ذلك الوقت، وكذلك كسوف الشمس وخسوف القمر ومراحله.

وتم اكتشاف هذا الحاسوب العملاق وسط كنز تم العثور عليه من سفينة تجارية غرقت قبالة جزيرة أنتيكيثيرا اليونانية، ويتكون هذا الحاسوب العملاق من شظايا تالفة من النحاس الأصفر و30 عجلة مسننة من البرونز متصلة بأقراص ومؤشرات.

ومع ذلك، لم يتم العثور على ثلثي الهيكل. وبعد عقود من العمل الأكاديمي، خلص العلماء إلى أن هذا الاكتشاف كان بالفعل تحفة فنية من روائع الهندسة الميكانيكية.

وكان مايكل رايت -وهو أمين سابق لمتحف العلوم في لندن- أول من أعاد بناء جزء كبير من الآلة، وبناء نسخة طبق الأصل وظيفية، ولكنها غير مكتملة، لتحقيق نتيجة أفضل، وجمعت فرق "يو سي إل" (UCL) عمل المنسق اللامع مع النقوش المكتشفة على الآلية وطريقة رياضية وصفها الفيلسوف اليوناني القديم بارمينيدس، كما أوضحوا في مجلة "سينتفك ريبورتس" (Scientific Reports).


أسئلة عديدة

وسمح العمل الشاق للعلماء -وفقًا لصحيفة الغارديان- بفهم آلية الأجداد القادرة على عرض حركة الشمس والقمر والكواكب عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

واعتقد مبتكرو هذه الآلة في ذلك الوقت أن كل هذه النجوم تدور حول الأرض، مما يجعل من الصعب للغاية تقييم مسارها. لا يزال يتعين على فرق "يو سي إل" البحث عن المواد المستخدمة من قبل الشركات المصنعة لتطوير مثل هذا الجهاز.

ولا تزال العديد من الأسئلة الفرعية قائمة؛ منها: هل كانت آلة أنتيكيثيرا لعبة أم أداة تعليمية أم كان لها غرض آخر؟ وإذا كان الإغريق القدماء قادرين على بناء مثل هذه الآلة، فهل يمكنهم إنشاء أدوات أخرى من النوع نفسه؟

ويشير آدم وجيك -وهو أحد العلماء في جامعة كاليفورنيا- لصحيفة الغارديان بأنه "على الرغم من أن المعدن ثمين، فمن الغريب أنه لم يتم العثور على شيء مماثل أو اكتشافه".

وسيتعين على العلماء البريطانيين الإجابة عن كثير من الأسئلة لكشف كل أسرار هذه الآلة المذهلة.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة