علماء يكتشفون كوكبا عملاقا قد يكون صالحا للحياة

علماء يكتشفون كوكبا عملاقا قد يكون صالحا للحياة
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ كشفت دراسة أجراها علماء فلك من معهد "ماكس بلانك" في ألمانيا، عن إمكانية نشوء حياة على كوكب يقع خارج مجموعتنا الشمسية.

وحسبما ذكرت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "ساينس" العلمية، فإن الكوكب المكتشف يتمتع بدرجة حرارة أبرد قليلا من كوكب الزهرة، وقد يكون له غلاف جوي قادر على استضافة حياة.

واستخدم العلماء طرق رصد متطورة لاستكشاف الكوكب الذي يدور حول نجم قزم أحمر يبعد 26 سنة ضوئية.

وأطلق على الكوكب اسم Gliese 486b، وهو أكبر كتلة بمقدار 2.8 مرة عن الأرض، ويحتوي على تركيبة من "سيليكات الحديد" تشبه تركيبة كوكبنا، وهي عبارة عن مركبات كيميائية تدخل في تركيبها أيونات عنصري الأوكسجين والسيليكون، لكنها أكثر سخونة، حيث تصل درجة حرارة سطحه إلى 428 درجة مئوية.


ولم يوضح العلماء طبيعة الحياة التي يحتمل أن تنشأ على مثل هذا الكوكب الحار، إلا أنهم أكدوا ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات، وبأن الكثافة الظاهرية تشير إلى أنه غير مغطى بالكامل بالمياه، وإنما هو ترابي عملاق.

ويستخدم العلماء في استكشاف الكواكب عادة طريقتين وهما قياس الضوء العابر و"الدوبلر الشعاعي"، كما يكشف "التحليل الطيفي" المواد الكيميائية الموجودة في الغلاف الجوي، ويمكن أن تحتوي بعض هذه المواد الكيميائية على مؤشرات حيوية تنتجها الكائنات الحية فقط.
 
شريط الأخبار تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها