هذا عدد السنوات التي يحتاجها العالم لتلقيح ثلاثة أرباع البشر !

هذا عدد السنوات التي يحتاجها العالم لتلقيح ثلاثة أرباع البشر !
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ أفادت وكالة "بلومبيرغ" أن 271 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد منحت فعليا لسكان 108 دولة، حيث تجرى أكبر عملية تطعيم في التاريخ، بحسب وصف الوكالة الأميركية.
 

وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ، كان أحدث معدل تطعيم هو 6.36 مليون جرعة في اليوم، باستخدام 7 لقاحات مختلفة

ومع ذلك، إذا استمر هذا المعدل بنفس الوتيرة، سيكون العالم بحاجة إلى 5 سنوات للانتهاء من تطعيم 75 في المئة فقط من سكان الكرة الأرضية البالغ عددهم حوالى 7.8 مليار نسمة.

ومع استمرار الجهود العالمية لمكافحة الوباء، تتواصل الأخبار الإيجابية بشأن فعالية وسلامة اللقاحات المختلفة التي تستخدم في عشرات الدول.

وبحسب موقع "بزنس إنسايدر"، فإن العلماء الذين يتتبعون نتائج حملات التطعيم، اكتشفوا أن لقاحات فايزر-بيونتيك، وموديرنا، وأسترازينيكا-أكسفورد، يحققون فعالية جيدة لحماية الناس من الفيروس التاجي.

في غضون ذلك، لم تظهر أي مشاكل غير متوقعة تتعلق بالسلامة بعد حصول الملايين من الناس على هذه اللقاحات.

وأظهرت بيانات إسرائيلية أن جرعتين من لقاح فايزر تحقق نسبة فعالية للوقاية من الأعراض المرضية الخاصة بكوفيد-19 بنسبة 94 في المئة، و92 في المئة في الوقاية من العدوى بشكل عام.

وخفضت جرعة واحدة من تطعيم فايزر أو أسترازينيكا دخول المستشفى بنسبة تصل إلى 85 في المئة أو 94 في المئة على التوالي، وفقا لبيانات من اسكتلندا.

أما ردود الفعل التحسسية والآثار الجانبية الجادة تجاه لقاحي فايزر وموديرنا نادرة للغاية في الولايات المتحدة.

في إسرائيل أيضا، وجد العلماء أن الأشخاص المحصنين الذين أصيبوا بكوفيد-19 لديهم جزئيات فيروسية أصغر، ما يشير إلى خطر أقل للإصابة بمرض خطير أو بسهولة نقل الفيروس للآخرين.

لكن بعض هذه البيانات لم تتم مراجعتها رسميا من قبل خبراء مستقلين.

ونظرا لحالة الطوارئ العالمية الناجمة عن الوباء، غالبا ما يتم مشاركة النتائج أولا كمسودات، حيث لم يتم نشرها بعد في مجلات علمية.

كما أن المعركة ضد فيروس كورونا لم تنته بعد، حيث يعمل الفيروس التاجي على التحور والتغير باستمرار، في وقت لا يزال العلماء لا يعرفون إلى متى ستستمر اللقاحات فعالة ضد المتغيرات الجديدة، وهذا ما يعطي احتمالا بإمكانية الحصول على التطعيم بشكل روتيني.

أدى الفيروس التاجي الذي أحدث فوضى غير مسبوقة في العالم منذ انتشاره من الصين مع نهاية عام 2019، إلى وفاة ما يزيد عن 2.5 مليون إنسان.

شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان