مغزى زيارة السفير ووستر لمجلس النواب

مغزى زيارة السفير ووستر لمجلس النواب
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ التقى السفير الأمريكي هنري ووستر رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات مساء الثلاثاء، بعد يوم واحد من لقاء الملك عبدالله الثاني رئيس المجلس العودات ورؤساء الكتل النيابية؛ حاثاً إياهم على تطوير عمل مجلس النواب، وتطوير عمل الكتل لتتحول الى أحزاب برامجية فاعلة مستقبلا، فلا حياة سياسية بدون احزاب كما هو معلوم في أبجديات الديمقراطية.

السفير الامريكي الذي جاءت زيارته للمجلس في سياق إقليمي ومحلي أردني نشط؛ بدا مهتما بالتنسيق بين واشنطن وعمان، إذ أكد أن "بلاده تنظر بأهمية إلى الدور الأردني في المنطقة، مقدرة السعي المستمر لجلالة الملك عبدالله في تحقيق الازدهار والسلام الدوليين" بحسب ما أوردت وكالة بترا للأنباء، فتحرك السفير هنري تزامن مع دور أردني فاعل في الاقليم يصعب تجاهله؛ أبرز ما فيه التحرك لعقد قمة وزارية لمجلس الجامعة العربية انتهى بـ12 قراراً تؤكد مركزية القضية الفلسطينية، والتمسك بالثوابت والحقوق الفلسطينية والعربية في إطار من العمل العربي المشترك.

رغم ذلك؛ فإن لقاء السفير ووستر مع رئيس مجلس النواب العودات لم يخلُ من اشارات واضحة لملف الاصلاح السياسي الذي بدا وكأن الحديث عنه كان بمبادرة من رئيس المجلس العودات بتأكيده على تطوير عمل المجلس وكفاءة أعضائه.

زيارة السفير انسجمت مع نشاط الملك الداخلي المنصبّ على التطوير والاصلاح الاداري والسياسي التي عبر عنها أكثر من مرة أمام رئيس مجلس النواب والاعيان، وفي لقائه الصحفي بمناسبة المئوية الثانية لتأسيس المملكة وميلاد الملك عبدالله الثاني التاسع والخمسين، فالنشاط الملكي الداخلي انصب على ملف التطوير والاصلاح وتكليف مجلس الامة بمهمة تطوير التشريعات والقوانين ذات الصلة، ما يجعل من الزيارة رسالة دعم وتأييد لهذه التوجهات.

فهل اقتنع السفير الأمريكي بالتحركات الاردنية والجهود المبذولة في مجال التطوير الديموقراطي؟ وهل سيكون شريكا في مؤتمر دعم الديمقراطية الذي تعد له إدراة بايدن؟ لا شك ان الاردن قدم أوراق اعتماده للشراكة السياسية والديمقراطية عبر عقده للانتخابات في موعدها، وعبر تواصل الجهد الملكي بالدعوة للتطوير الاداري والقانوني للحياة الحزبية والبرلمانية لتوسيع المشاركة السياسية.

زيارة السفير الأمريكي ووستر تمثل النشاط الأول للسفير بعد تولي بايدن لمهامه الرئاسية، والتي بدأها بمجلس النواب، عاكساً طبيعة الاهتمام والتوجهات والميول والأولويات للإدارة الامريكية؛ التي وإن أبدت حماسا للدور الاردني في المنطقة؛ إلا أنها لا زالت ترى في تطوير المؤسسات الديمقراطية الضمانة الاولى للاستقرار.. إشارات لا تنفي أهمية الدور والتحرك الاردني وحيويته في الملفات الاقليمية وعلى رأسها الملف الفلسطيني الذي لم يخلُ من اشارات مماثلة، فالأردن ومصر مثلا الرافعة الاساسية للمصالحة الفلسطينية وإنعاش الحياة السياسية عبر الانتخابات التشريعية والرئاسية والوطنية الفلسطينية، وهي من جديد إشارات تؤكد على منهجية وطريق مختلف للإدارة الحالية..

فهل تنجح الجهود الاردنية المحلية والاقليمية في تعزيز مكانته؟ أم أن الأمر لا يزال محل نظر لدى بعض الدوائر في واشنطن؟
 
شريط الأخبار النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية