أبو جنسيتين

أبو جنسيتين
أخبار البلد -  

يتداول الزملاء في الصحافة قائمة كبيرة نسبياً تضم أسماء لوزراء ونواب يحملون جنسية ثانية, وهم بالتالي مؤهلون حكماً لكي تسقط عنهم مناصبهم الحالية, لكن بعضهم وخاصة من النواب لا يزال يخفي الأمر.

الإخفاء يكون على المستوى الرسمي فقط, لأن كل من يحمل جنسية أخرى كان يتعامل معها باعتبارها إنجازاً على المستوى الشخصي في مرحلة ما قبل الوزارة أو النيابة, وفي بعض الحالات (عند النواب) ساهمت الجنسية الثانية في دعم ترشيحه, لا سيما في الحالات التي كان الناخبون يبحثون عن مرشح "شبعان". والأمر ذاته يتكرر عند الوزراء ممن تلعب علاقتهم بالمؤسسات الأمريكية دوراً في توليهم المنصب.

وفي الواقع, حتى المواطن العادي الذي يحصل على الجنسية نتيجة زواجه من أمريكية مثلاً, فإنه يعتبر ذلك إنجازاً على المستوى الشخصي, ذلك أن الأمريكية لم تكن لتقبل الزواج به لولا أنها رأت منه أداءاً معتبراً.

في التاريخ السياسي الأردني, نادرة هي حالات إسقاط العضوية, واقتصرت على حالات سياسية سواء اعترفت بها السلطات كذلك أم لا, وفي الظروف العادية عندما تغضب الجهات المعنية بالغضب, على صاحب منصب فإنها تطلب منه الاستقالة, وقد حصل ذلك عدة مرات مع وزراء وأعيان.

اليوم نحن أمام حالة جديدة, فقد صادق النواب والأعيان والوزراء ومن بينهم حاملو الجنسية الثانية على تعديل دستوري يسقط عضويتهم, والأمر أشبه بالفخ سيما وأن أغلبهم من فريق الموالاة, ولهذا فإن إخفاء تلك الجنسية قد يكون أول حالة تمارس فيها الموالاة العمل السري.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!