ماذا يحدث في صناعة الالبان?

ماذا يحدث في صناعة الالبان
أخبار البلد -  

تواجه صناعة الالبان الاردنية في الاونة الاخيرة حالة من اهتزاز الثقة مع المستهلكين لمختلف منتجاتها, بعضها يعود الى الارتفاعات المتوالية على اسعارها من دون مبررات موضوعية, والاخر الى الشكوك التي تحوم حول طبيعة عملياتها التصنيعية والانتاجية, وفيما اذا كانت متوافقة مع المواصفات والمقاييس الاردنية والمعايير الدولية في انتاج المواد الغذائية, اضافة الى اصرار نسبة كبيرة منها على استخدام البودرة كمادة اولية في الوقت الذي يحقق فيه الاردن اكتفاء ذاتيا من الحليب الطازج يتم اتلاف كميات كبيرة منه لاعراض المصانع عن استخدامه, لانه لا يحقق لها ارباحا قياسية حتى لو كان الضحية خسائر جسيمة لمربي الابقار !.

حرب الاتهامات متبادلة بين مصانع الالبان مع بعضها البعض .. لان ما هو ملتزم منها بشروط المواصفة القياسية والاسعار العادلة يعزو الحملة التي تواجهها الى مخالفات من قبل غيرها, والجميع في حالة اشتباك مع جمعية حماية المستهلك لانها تحاول كشف المستور في محاولتها تبيان التكلفة الحقيقية لانتاج اللبن الرائب على سبيل المثال, حيث بينت اخر دراساتها ان الارقام التي خلصت اليها من داخل احد المصانع الكبرى ان السعر العادل للكيلوغرام الواحد منه واصلا للمستهلك يتراوح بين 750 الى 950 فلسا في حين انه يباع بحوالي دينار ومئتي فلس ! .

مصانع الالبان ترد على ذلك بان مثل هذه الدراسات لا تقوم على اسس علمية سليمة ولا تطابق الواقع, ومع ذلك فانها لا تعلن صراحة عن الارقام الحقيقية نظرا للخلاف فيما بينها على احتساب التكاليف, وكل ذلك يتم في غياب دراسة حيادية يفترض ان تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة, مع انها كانت قد عقدت مرارا وتكرارا عزمها على اجراء ذلك للبت في هذه المسألة الخلافية, لكنها اكتفت بتحديد سقوف لاسعار بعض منتجات الالبان لا يتم الالتزام بها عادة وتعتبر بمثابة اجراء شكلي لرفع العتب في احسن الاحوال.!

قضية خطيرة ايضا تناولتها ردود الفعل خلال الاشهر الاخيرة وشاركت في حيثياتها بعض لجان مجلس النواب, تتركز على ان بعض منتجات الالبان الاردنية ربما يكون لها تأثيراتها على صحة المستهلكين, ورغم نفي صحة ذلك الا ان الامر ما يزال مطروحا, ما دامت بعض المصانع تطالب مؤسسة المواصفات والمقاييس بتعديل بعض القواعد الفنية الخاصة بتصنيع الالبان من خلال اضافة مواد حافظة او غيرها, في الوقت الذي اكد فيه تقرير لجنة الدستور الغذائي ان "الحليب المتخمر" المستعمل في انتاج اللبن او اللبنة لا يحتاج الى اضافات غير مبررة, وان اتباع الممارسات التصنيعية والصحية السليمة هو الاساس في انتاج مثل هذه المواد الغذائية لكن بعض المصانع تتهرب من ذلك طمعا في الربح الوفير ! .

صناعة الالبان الاردنية شهدت تطورا متسارعا منذ سنوات بعيدة وتم استثمار عشرات الملايين من الدنانير فيها, وتزايدت مصانعها على نحو لافت من خلال انتشارها في مختلف المناطق, وهي بحاجة ماسة الى تجاوز ازمة الثقة التي تعاني منها مع المستهلكين في الجودة والاسعار معا عن طريق تبيان الحقائق بلا اية مواربات, ويمكن لغرفة صناعة الاردن ان تلعب دورا رئيسيا في معالجة اي اختلالات واشكاليات في هذا الشأن, بما يضمن تلبية احتياجات المواطنين من مواد غذائية اساسية لا يستغنون عنها على موائدهم اليومية وفق المواصفات المعتمدة لمنتجات الالبان المحلية ! .

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!