أين نامت المعاملة؟

أين نامت المعاملة؟
أخبار البلد -   اخبار البلد-
خلال العمل مع منظمة دولية كبرى في أحد المشاريع البحثية، ذهلت من احتواء نهاية كل وثيقة على تتبع دقيق لتفاصيل المراسلات الداخلية أمامي، برغم أني لست من فريقهم! فقد عرفت متى وصلت رسائلي على البريد الإلكتروني إليهم، وما هو مساره بين فريق عملهم، وكيف تسلسل إدارياً، ومن تولى الرد على كل منها، حتى عادت على شكل عقد أو رسالة رسمية، وصولاً إلى إنهاء وإغلاق المهمة!
تأخر إنجاز المعاملات، أو إن جاز التعبير نومها، سواء في خدمات القطاع الحكومي أو الخاص أو القطاع الثالث، يعتبر هماً مزعجاً للكثيرين، وقد فسره البعض بأسباب عديدة، منها ما تتعلق بالتنظيم، أو بالموظفين الذين ينفذون الإجراءات، أو حتى بالمراجعين أنفسهم!
أصبح من السهولة، في وقتنا الحالي، أن تلجأ المؤسسات الجادة في الإصلاح، إلى تعميم استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها الحديثة، لنقل المعلومات وتبادلها واسترجاعها في أقل وقت وتحديد المسؤولية عند من نامت المعاملة!
من جهة أخرى، فإن وضوح مهام وصلاحيات الموظفين، والتوزيع العادل للعمل بينهم، مع بيان خطوات إنجاز المعاملة وما قد يلزمها من وثائق، بشكل واضح ودقيق، هو من العوامل التي تسهل على الموظف والمراجع إتمام المعاملة في أقل وقت!
ولعل من أبرز المقترحات لمواجهة نوم المعاملة، ضرورة إنشاء وحدة خاصة في المؤسسة، تتابع سير المعاملات منذ ورودها، وأثناء تنقلها بين الإدارات والأقسام، وصولاً إلى إنجازها، بحيث تكون هذه الوحدة مرجعاً لكل من يريد الاستفسار عن معاملته، والتعرف على ما تم بشأنها، وهو ما تقوم به شركات التوصيل الاحترافية وبعض الجهات الخدماتية منذ سنوات.
وفي ظل ما بينته بعض الدراسات من ضعف إنتاجية الموظف اليومي بنسبة لا تتجاوز 50% من عمله في بعض القطاعات، فإن مثل هذا التوثيق أمام الزبون، أو أية أطراف خارجية، يمنح العمل شفافية مميزة، نحن بحاجة إليها حتى نعرف مسار المعاملة، لمعالجة الخلل في إنجازها، سواء ما كان متعلقاً بالموظف، أو طبيعة المعاملة، أو شكلها، أو أية أمور أخرى حتى لا تنام المعاملة أو تنوم!
شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي