حزم التحفيز الاقتصادي.. لماذا الآن؟!

حزم التحفيز الاقتصادي.. لماذا الآن؟!
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
تتساءل شريحة واسعة من الناس إن كانت الحكومة جادة في إصلاحاتها الاقتصادية بعد الإعلان عن حزم تحفيز ووعود بأخرى في وقت قريب، حتى إن جزءا منها كان «شعبويا» لتحصد الحكومة مبكرا أي رد فعل إيجابي كما حدث في موضوع العقارات والمركبات.  
لكن لا أحد يريد أن يجيب عن سؤال أساسي ومحوري وملخصه لماذا الآن استيقظت الحكومة، وأعلنت عن تلك التسهيلات بل ذهبت إلى أبعد من ذلك بتأكيدها عدم فرض ضرائب ونيتها زيادة رواتب الموظفين في 2020؟
ولكي لا يتم الخلط بين نظريات مؤامرة تتطاير هنا وهناك وبين واقع الحال، يمكن التأكيد أن ذلك سيكون مكلفا فالضرائب الملاذ الوحيد والرواتب أصلا تستنزف مجمل الإيرادات إلا قليلا والمرصود في النفقات الرأسمالية.
فعليا، تلك القرارات انعكست على موازنة 2020 ليصل العجز المقدر إلى أكثر من 1.4 مليار دينار، وهو يثير تساؤلاً آخر عن الجدوى إن كانت تلك الحزم ستؤدي إلى انتكاسة بالموازنة ومن اين سيتم سداد ذلك العجز.
ذلك يشي بأن هنالك وعودا خارج الموازنة تتضمن مساعدات ومنحا عربية وأجنبية ثمنا لاستحقاقات سياسية داخلية وإقليمية في المرحلة المقبلة، وغالبا ما تكون العام المقبل.
بعيدا عن التفاصيل، وفي سياق التحليل تجنبا للخلط، يمكن رصد أهمية وتوقيت قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز القاضي بتحويل 350 مليون دولار من حساب الوديعة السعودية إلى الموازنة، ومعلومات عن توجه دول خليجية أخرى لتسييل بعض الأموال لدعم مشاريع استثمارية.
اقتصاديا، الحزم الحكومية سطحية لا ترقى لمستوى الإصلاحات الاقتصادية في ظل وجود دين عام يقترب من 30 مليار دينار، أكثر من 15 مليارا منه داخلي يعيق النمو، وخدمة دين مستحقة شهريا، ومعدلات فقر وبطالة مقلقة، و16 في المئة ضريبة مبيعات ترهق كاهل التاجر والمستهلك.
داخليا، النقاش صعد لمستويات غير مسبوقة حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الأردن في أي تسوية سياسية قادمة قد تشمل القضية الفلسطينية وقضايا عربية أخرى، وسط تقارير غربية موثوقة تتحدث عن موجات إصلاح اقتصادية وسياسية إجبارية تشمل غالبية الدول العربية.
اللعب منفردا دون إشراك القوى الاقتصادية والسياسية وما تبقى من النخب قد يضع هذه الحكومة أو تلك التي ستأتي بعدها في موقف ضعيف وحرج، وخاصة أن الشارع اصبح أكثر وعيا وباتت كلمته مسموعة حتى لو بعد حين وكان يجب أن يكون لحراك المعلمين أثر بعيد المدى ودرس مهم لأي مرحلة مقبلة.
شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي